الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة اللغة العربية




المجال الرئيسي الأول: القراءة



1.1. تحديد أي مجال من المجالات الآتية ينتمي إليها نص معطى :

· المجال الاجتماعي؛

· المجال الاقتصادي؛

· المجال السكاني؛

· المجال الفني.

2.1. تحديد علاقة العنوان بجزء محدد من نص معطى( الجزء يمكن أن يكون بداية النص، أو نهايته، أو فقرة موجزة من فقراته).

3.1. تحديد نوعية نص معطى ( نص سردي، حجاجي، وصفي.....).

4.1. شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في نص معطى إما بالمرادف أو بالضد.

5.1. تعرف مضمون نص معطى، وذلك بـ :

· تحديد القضية أو القضايا التي يعالجها النص؛

· أو باستخراج الفكرة الأساسية في النص؛

· أو باستخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.

6.1. استخراج بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص.

7.1. تصنيف بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه نص معطى.

8.1. استخراج عناصر محددة من نص معطى ( أحداث، شخصيات، حجج، أوصاف، أماكن أزمنة.. ) تبعا لنوعيته.

9.1. إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في نص معطى( قيم حقوقية، قيم اجتماعية أو قيم فنية ...).

10.1. إعادة تركيب مضمون نص معطى بالأسلوب الخاص، وذلك بـ:

· تلخيص ما ورد فيه من أفكار؛

· أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا التي يعالجها النص.


المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي





1.2. شكل أربعة ألفاظ واردة في نص معطى، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.

2.2. استخراج أسلوبين اثنين من نص معطى من بين الأساليب الآتية: أسلوب التعجب، أسلوب الاختصاص، أسلوب المدح، أسلوب الذم، أسلوب التحذير، أسلوب الإغراء.

3.2. توظيف الممنوع من الصرف أو الاستفهام أو الصفة المشبهة في سياقات تعبيرية مختلفة ( تركيب جمل، تحويل صيغ، اشتقاق... )

4.2. تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو أسلوب التفضيل أو النداء أو الندبة أو الاستغاثة، وذلك بـ :

· تحديد طريقة الصياغة؛

· أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات؛

· أو تحديد وظائف الأسلوب؛

· أو إبراز الأحوال؛

· أو إبراز الأحكام.

5.2. إعراب جملة واردة في نص الانطلاق إعرابا تاما، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.



المجال الرئيسي الثالث: التعبير والإنشاء



1.3. إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري( صورة أو لوحة أو رسم ) أو سند لغوي ( نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية....).

2.3. توظيف خصائص إحدى المهارات الآتية:

· مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية؛

· أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي؛

· أو مهارة إصدار حكم قيمة.

4.3. التعبير بلغة سليمة.

5.3. الالتزام بما هو مطلوب.
جدول التخصيص


أ‌. حسب المجلات الرئيسية

المكون
نسبة الأهمية
عدد الأسئلة
سلم التنقيط

مكون القراءة
40%
07
08 ن

مكون الدرس اللغوي
30%
05
06 ن

مكون التعبير والإنشاء
30%
01
06 ن
المجموع
100%
13
20 ن




ب‌. حسب المستويات المهارية

المستويات المهارية
تكرارها
النسبة المئوية
المعرفة
3
17%
الفهم
4
23%
التطبيق
6
32%
التحليل
3
17%
التركيب
2
11%
المجموع
18
100%

ملحق


- تم الاستغناء عن مكون المحفوظات، ضمن الوضعيات الاختبارية المستهدفة في الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي، وذلك لكون منهاج اللغة العربية اعتبر النصوص الشعرية نصوصا قرائية إلى جانب النصوص الوظيفية والنصوص المسترسلة.

- تدقيقا لصياغة مطالب الامتحان و سعيا إلى ملاءمتها مع شروط الإنجاز، تم ما يأتي:

· الاكتفاء في المطلب الخاص بالمعجم بشرح لفظتين اثنتين، حسب سياقهما في النص، بالمرادف أو بالضد؛

· الفصل بين مطلب تحديد مجال النص (ملاحظة النص وتأطيره) ومطلب تحديد موضوعه(الفهم )؛

· الاقتصار، في مطلب الشكل، على مطالبة المتعلم بشكل أربعة ألفاظ؛

· مطالبة المترشح، في المطلب الخاص بالتعبير والإنشاء، بإنتاج تطبيقي تراعى فيه خصائص إحدى المهارات المقررة في الدورة الثانية؛

· ضرورة تنويع الأسئلة : أسئلة مفتوحة – أسئلة مغلقة ( اختيار من متعدد- أسئلة الخطأ والصواب – أسئلة الوصل...)؛

· الانطلاق في بناء الأسئلة من المجالات والدروس المقررة في الدورة الثانية من السنة الدراسية؛

· العمل على تغطية أكبر عدد ممكن من الدروس اللغوية المقررة في الدورة الثانية أثناء بناء الوضعيات الاختبارية.