الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة الرياضيات
شهادة السلك الإعدادي
مادة الرياضيات
المجال الرئيسي الأول : أنشطة عددية
المجال الفرعي1: نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين
1.11.. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين جبريا.
2.1.1. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين مبيانيا.
3.1.1. ترييض وضعية تؤول في حلها إلى حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين.
المجال الرئيسي الثاني: أنشطة مبيانية وإحصائية
المجال الفرعي1: الدالة الخطية
1.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية.
2.1.2. التعرف على وضعية تناسبية وترجمتها إلى الصيغة .
3.1.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة خطية.
4.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية من خلال تمثيلها المبياني.
5.1.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة خطية.
6.1.2. حديد صيغة دالة خطية انطلاقا من عدد غير منعدم وصورته.
7.1.2. تحديد صيغة دالة خطية انطلاقا من نقطة مخالفة لأصل المعلم من تمثيلها المبياني.
8.1.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة خطية.
المجال الفرعي2: الدالة التآلفية
1.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية.
2.2.2. ترجمة وضعية إلى الصيغة .
3.2.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
4.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية من خلال تمثيلها المبياني.
5.2.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
6.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من عددين وصورتيهما.
7.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من نقطتين مختلفتين من تمثيلها المبياني.
8.2.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
9.2.2. توظيف الدالة التآلفية في حل مسائل.
المجال الفرعي3: الإحصاء
1.3.2. تحديد القيمة الوسطية والمنوال لمتسلسلة إحصائية.
2.3.2. حساب المعدل الحسابي لمتسلسلة إحصائية باستعمال الآلة الحاسبة غير العلمية.
3.3.2. توظيف التمثيلات المبيانية الاعتيادية في حل مسائل.
المجال الرئيسي الثالث: الهندسة
المجال الفرعي1: الإزاحة
1.1.3. التعرف على صورة نقطة بإزاحة معلومة.
2.1.3. التعرف على الإزاحة التي تحول نقطة إلى نقطة .
3.1.3. إنشاء صورة نقطة بإزاحة معلومة.
4.1.3. التعرف على صورة قطعة ومستقيم ونصف مستقيم بإزاحة.
5.1.3. التعرف على صورة زاوية ودائرة بإزاحة.
6.1.3. استعمال الإزاحة في حل مسائل هندسية.
المجال الفرعي2: الهندسة التحليلية
1.2.3. تحديد إحداثيتي متجهة.
2.2.3. تحديد إحداثيتي منتصف قطعة.
3.2.3. تحديد إحداثيتي مجموع متجهتين.
4.2.3. تحديد المسافة بين نقطتين معرفتين بإحداثيتيهما.
5.2.3. تحديد المعادلة المختصرة لمستقيم.
6.2.3. التعرف على توازي مستقيمين من خلال ميليهما.
7.2.3. التعرف على تعامد مستقيمين من خلال ميليهم.
8.2.3. استعمال الهندسة التحليلية في حل مسائل.
المجال الفرعي3: حساب الحجوم
1.3.3. التعرف على حجوم المجسمات الاعتيادية التالية: متوازي المستطيلات، المكعب، الهرم المنتظم، الأسطوانة القائمة؛
2.3.3. تطبيق مبرهنة فيتاغورس في حساب بعض الأطوال و الحجوم في المجسمات الاعتيادية؛
3.3.3. تطبيق مبرهنة طاليس في حساب بعض الأطوال و الحجوم في المجسمات الاعتيادية؛
4.3.3. التعرف على أثر تكبير أو تصغير على الأطوال والمساحات و الحجوم؛
5.3.3. استعمال تكبير وتصغير الأطوال والمساحات و الحجوم في حل المسائل.
جدول التخصيص
أ. حسب المجالات الرئيسية
المجالات | المجالات الفرعية | نسبة الأهمية |
أنشطة عددية | نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين | 15 % |
أنشطة مبيانية وإحصائية | الدالة الخطية | 20 % |
الدالة التآلفية | ||
الإحصاء | 15 % | |
الهندسة | الإزاحة | 15 % |
الهندسة التحليلية | 20 % | |
حساب الحجوم | 15 % | |
المجموع | 100% |
ب. حسب المستويات المهارية:
المستوى المهاري | نسبة الأهمية |
تطبيق مباشر للمعارف(تعريف، خاصية، مبرهنة، خوارزمية، صيغة، تقنية، قاعدة، ....). | 60 % |
استحضار وتطبيق معارف غير معلنة في السؤال (تعريف، خاصية، مبرهنة، خوارزمية، صيغة، تقنية، قاعدة ....) في وضعية مألوفة. | 30 % |
استحضار وتطبيق وتوليف معارف غير معلنة في حل المسائل. | 10 % |
ملحـق
تمت بلورة هذا الإطار المرجعي لبناء موضوع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعداديو تمكين الأستاذ من تنظيم فروض المراقبة المستمرة وذلك من خلال تحليل منهاج الرياضيات للسنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي اعتمادا على ما يلي:
· برنامج الدورة الثانية لمادة الرياضيات للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
· المذكرات الوزارية المنظمة لعمليات التقويم التربوي بالتعليم الثانوي الإعدادي؛
· المستجدات التربوية المتعلقة بإرساء المناهج الجديدة وخاصة ما يتعلق بالمقاربة بالكفايات؛
· بعض الإنتاجات التربوية المتعلقة بالتقويم.
و يتكون هذا الإطار المرجعي من :
· المجالات الرئيسية و المجالات الفرعية؛
· لائحة الكفايات النوعية التي تنميها المضامين؛
· نسبة أهمية كل مجال فرعي (روعي في تحديدها دور ومكانة الكفايات في تكوين التلميذ ).