الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة التربية الإسلامية




المجال الرئيسي الأول: الوحدات (القضايا)

المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية

1.11.. إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة باستخراج حكمة التشريع الإسلامي في الأطعمة والأشربة.

.2.1.1 تعريف مفهوم الرعاية الصحية.

.3.1.1 تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام.

.4.1.1 توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات.



المجال الفرعي2: التربية التواصلية والإعلامية

1.2.1. تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام.

2.2.1. تصنيف الضوابط والقيم الإسلامية حسب مجالات التواصل: السمعية-البصرية. المقروءة والمكتوبة، الإعلاميات والإنترنيت.

3.2.1. توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل. للاستدلال ودعم الاختيارات.



المجال الفرعي3: التربية الحقوقية

1.3.1. التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة).

2.3.1. استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...).

3.3.1. توظيف بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق للاستدلال ودعم الاختيارات.







المجال الفرعي4: التربية الفنية والجمالية

1.4.1. تعريف مفاهيم: الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم.

2.4.1. إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن (الفطرة –الحياء-التواضع –الذوق السليم.

3.4.1. استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).

4.4.1. توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه للاستدلال ودعم لاختيارات.



المجال الفرعي5: التربية البيئية

1.5.1. تعريف مفاهيم: التوازن البيئي، التلوث، الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات.

2.5.1. إبراز تميز بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات).

3.5.1. تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة بالتلوث وبالإخلال بالتوازن البيئي من خلال وضعيات أو نصوص.



المجال الرئيسي الثاني: (النصوص) الدعامات

المجال الفرعي1: القرآن الكريم

1.1.2. استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان. (أحكام النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة).

2.1.2. تحديد معنى فقرة (موضوع الامتحان) من الجزء الثاني من سورة الفتح.

3.1.2. استنباط أحكام الفقرة (موضوع الامتحان) والقيم المستفادة منها (الأحكام التكليفية فقط).

4.1.2. كتابة جزء من سورة الفتح من حفظه مع الشكل التام (في حدود نصف مقطع/شطر مما هو مقرر).



المجال الفرعي2: الحديث النبوي الشريف

1.2.2. استخراج معنى حديث نبوي شريف.

2.2.2. تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها.

3.2.2. استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط).





ملاحظة:

تعطى للجنة وضع موضوع مادة التربية الإسلامية الصلاحية لاختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما ورد في الكتب المقررة، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.



جدول التخصيص


أ- حسب المجالات الرئيسية ب- حسب المستويات المهارية

المجالات
النسب المئوية
المهارات الأساسية
نسبة الأهمية

دروس الوحدات
70 %
الفهم
20 %

دعامة القرآن الكريم
20 %
التحليل
10 %

دعامة الحديث النبوي الشريف
10 %
الاستنباط
20 %
المجموع
100%
التدبر/ التحويل
40 %
الاستظهار
10 %
المجموع
100 %

ملحق


1- تدقيق المحتويات



نظرا لأولوية مدخل القيم في مادة التربية الإسلامية فإن المطلوب أن تتضمن الامتحانات الموحدة وضعيات اختبارية تقوم مدى قدرة المتعلم على توظيف القيم الرئيسة المتداولة في الوحدات والدعامات واستثمارها في بناء المواقف والاختيارات، خاصة وأنه قد خصص لمهارة التحويل/التدبر نسبة كبرى من حيث الأهمية.

وفيما يلي تحديد لأهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:

الوحدات والدعامات
القيم الرئيسة

وحدة التربية الصحية والوقائية

الالتزام بالتشريع الإسلامي- الاعتدال – التوازن- الاقتداء بالسنة- المسؤولية-الوقاية- التداوي.
وحدة التربية التواصلية والإعلامية

التواصل- التثبت- الأمانة– الصدق– المسؤولية- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية الحقوقية

الحق- العدل- المساواة- الكرامة- التكافل- الإنصاف- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية الفنية والجمالية

المحافظة على الفطرة- الحياء- التواضع- الحس الجمالي- التجمل- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية البيئية

المسؤولية- التكافل- الأمانة- الإحسان- الاعتدال والتوازن.
دعامات القرآن الكريم

الطاعة- الالتزام- الصدق / الثبات- الإيمان- الصبر- اليقين- السلم / السلام- الأخوة والتسامح- العزة والرحمة.




2- تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها

المهارات الأساسية
من محدداتها
الفهم

تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون.
التحليل

أ. النصوص: تفسير النص وتقسيمه إلى فقرات مضمونية مع تحديد مضامينها.

ب. القضايا والوضعيات: تحديد المشكلة، مكوناتها وأسبابها.
الاستنباط

الاستنتاج : استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم.

الاستدلال : توظيف النصوص الشرعية.
التدبر/ التحويل

توظيف المكتسبات والتعلمات: التطبيق والتعميم و التعبير عن الرأي واتخاذ موقف.
الاستظهار

كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .