منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...


منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...

منتدى الأنوار للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأنوار للتعليمدخول

descriptionالإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد  الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية Emptyالإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية

more_horiz

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|------------ الإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية -----------| القسم: 3إع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- نص الإنطلاق : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_______________________________________ شهيدة مشقة العيش _________________________________________
لم يبق لها بعد موت زوجها و أبويها إلا ولدًا صغير يؤنسها، و أخ شقيق يحنو عليها، و صبابة من المال تترشف الرزق منها ترشفا مصانعة للدهر فيها. أما الصبابة فقد نضبت، و أما
الأخ فقد ضمه الدهر ضمة ذهبت بماله و بجميع ماتملك فهاجر هجرة بعيدة لا تعرف مصيره فيها، فأصبحت من بعده لا تملك مالا، ولا عضدًا.
لقد لقيت هذه المرأة المسكينة من الشقاء في طلب العيش ما لا يستطيع أن يحتمله بشر، فخاطت الملابس حتى عشى بصرها، و غسلت الثياب حتى يبست أطرافها.
و دخلت المصانع حتى كلت، و خدمت في المنازل حتى ذلك، فبئس عيشها،و لكنها استطاعت أن تحيا و يحيا ولدها بجانبها.
ما كان لمثلها أن يحيا على مثل ذلك، فما أعظم صبرها!،و لكن الله من أرحم بها من أن يسلبها السعادة و يسلبها العزاء عنها معًا، فقد كانت إذا دجا ليل الحوادث حولها،
و أظلمت الحياة أمام عينيها، رأت في الأفق البعيد ثلاثة أشعة تنبعث من سماء الرحمة الإلهية حتى تتلاقى في فؤادها فتملأه عزاءً و صبرًا، شعاع الأنس بولدها، وشعاع الرجاء
في أخيها، و شعاع السرور بما وقفت إليه من صيانة عرضها . دارت الأيام دورتها فاكتهلت الأم وشب الولد و انتقل هم قلبها إلى قلبه و كان لابد له أن يعيش، وأن يحسن
إلى تلك التي طالما أحسنت إليه فمشى يتصفح وجوه الرزق وجهًا وجهًا، ويرد مناهله منهلا منهلا، حتى وقف به حظه على مهنة الرسم فأنس بها، وما زال يعطيها من نفسه وجده
حتى مهر فيها، والمهارة لا تدل على صاحبها وحدها، بل هو الذي بدل عليها بحيلته و رفقته،وما كان الفتى يملك أداة ذلك، ولا يعرف السبيل إليه، فاستمر خاملا مغمورا لا تدر
له مهنته إلا القطرة في الفنية بعد الفنية فلم يستطع أن يسعد أمه، و لكنه استطاع أن يسد خلتها فقنعت منه بذلك و لزمت منزلها، ووجدت برد الراحة في صدرها.
____________________________________________________________________________________________
- النص مأخوذ من كتاب (العبرات) لمصطفى لطفي المنفلوطي. الشهداء.ص،ص19/20 – بتصرف-
- إيضاح لغوي: - ترشفت : أخذته قليلا. – الفنية : الحين.
____________________________________________________________________________________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ القراءة : [8 نقط]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- إقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية:
1)- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص. ------------------------------------------------------------------- (1ن)
2)- حدد فقرة من النص يرتبط بها عنوانه. ----------------------------------------------------------------- (1ن)
3)- اشرح بالمرادف حسب سياق النص: - عشى. - يسلبها .------------------------------------------------------- (1ن)
4)- حدد قضية من القضايا الإجتماعية التي يعالجها النص.-----------------------------------------------------------(1ن)
5)- استخرج من النص العبارات الدالة على مجال النص.----------------------------------------------------------- (1ن)
6)- أبرز القيمة الإجتماعية التي يتضمنها النص. ----------------------------------------------------------------(1ن)
7)- لـخص ما ورد في النص من أفكار بأسلوبك في أربعة أسطر. -------------------------------------------------------(2ن)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الدرس اللغوي : [6نقط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2)- استخرج من النص أسلوبا الذم و آخر للتعجب .-------------------------------------------------------------(1ن)
3)- أنشئ جملة استفهامية منفية لها علاقة بـمضمون النص.-----------------------------------------------------------(1ن)
4)- استخرج من هذه الجملة الأسماء الممنوعة من الصرف و سبب منعها. "على تيمورلنك أن يأخذ العبرة من معاركه الكبرى"------------------------(1,5ن)
5)- أعرب الجملة التالية: يا غافلُ الإنتباه الإنتباه.---------------------------------------------------------------(1,5ن)
ــــــــــــــــــــــــــــــ التعبير و الإنشاء: [6 نقط] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-بينما كان الفتى في ورشة الرسم بدأ يرسم شيئا كان من متمانيته أو شيء يهدف إليه من أجل خروجه من التأزم الذي يعيشه. و بعد دقائق على الرسم خرج من اللوحة ...
تخيل قصة عجيبة تقوم فيها باتمام ما ورد أعلاه، مستثمرًا ما اكتسبته في مهارة "التدرب على تخيل حكاية عجيبة".
ـــــــــــــــــ وفقكم الله ---- مع متمانيات للنجاح لكل تلاميذة الثالثة إعدادي--- لا تنسوا أن من زرع حصد إن جد و إجتهد ـــــــــ
[ تجدر الإشارة إن موضوعي هذا من إجتهادي الخاص و ليس مقتبسًا من أي مرجع آخر على الشبكة العنكبوتية فإجعلوه كإختبار ذاتي يفيدكم في الإستعداد للموحد ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

descriptionالإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد  الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية Emptyرد: الإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية

more_horiz
شكــــــراا

descriptionالإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد  الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية Emptyرد: الإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد الجهوي لنيل شهادة االسلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة: اللغة العربية

more_horiz
شكرا اخي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد