الإختبار التجريبي إستعدادًا للموحد المحلي في مادة: اللغة العربية
من إعداد: يوسف إزكار
نص الإنطلاق:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العدل هو الطريق الأوحد لتنمية الشخصية البشرية، و صقل الطبع الإنساني، و إبراز المواهب الفردية و تمتيع الإنسان بالسعادة و الرضى. و لا تنسى أن عصرك الذي تعيش فيه يقتضي منك أن تكون قليل الإهمال واجبك، فهو عصر علم
و ثقافة و تخصص، و أن مجتمعك الذي ينتظرك يكره انغماسك في اللغو،و يدعوك إلى ركوبك المشاق، حتى تقتحم مجال العمل و أنت مزود بثقافة عامة واسعة، و تخصص عملي دقيق. و إذا فلا غنى لك في عملك و إتقانك إياه عن هذا التخصص الدقيق، القائم على أساس واسع من الثقافة العامة الصحيحة.
فتركا الإهمال، و حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنشطة الفهم و التحليل:-6نقط-
1)- إشرح بالمرادف: (1ن) - حذار: .............................................. – انغماسك:..............................
2)- اقترح عنوانا مناسبًا للنص : (0.5ن) - ..........................................
3)- إعط الفكرة المحورية للنص: (0.5ن)............................................................................................
4)- استخرج من النص عبارات دالة عن وصايا الكاتب: (1ن) -...................................................................
5)- إعط القيمة التربوية للنص: (1ن) - .................................................................................
6)- لخص ما ورد في النص من أفكار: (1ن) - ........................................................................................
أنشطة التطبيق:-9نقط-
1)- اُشكل ماتحته خط في النص: (1ن)( صـقـل الـطــبــع - الإهــمــال واجــبــك - ركـــوبــك الــمــشــاق - بــاب الــكــســلان )
2)- أملأ الجدول التالي حسب المطلوب: (2.5ن)
الـتـراكـــيب | الـمشتق | إسـمـه | حالـتـه | صياغـتـه | عـمـلـه |
اللابس الـمـجد كريـمٌ | .............. | .................. | ................ | ..................... | ............................ |
أ مستراح يوم الجمعة ؟ | .............. | .................. | ................ | ..................... | ............................ |
الـبَّـار وَصُـول عمله | .............. | .................. | ................ | ..................... | ............................ |
3)- أملأ الجدولين التاليين حسب المطلوب: (2.5ن)
الكلمة | أصلها | الإعـلال | سبب التغيير | الأفعال | وزن افتعل | نوع الإبدال | |
بَــاعَ | .............. | .............. | .......................... | وَشَــحَ | ............... | ................. | |
يَــزِنُ | .............. | .............. | .......................... | دَعَــا | ............... | ................. | |
يَــخَـافُ | .............. | .............. | .......................... | وَسَــمَ | ............... | ................. |
4)- استخرج من النص 3 مصادر عاملة، مباينًا حالتها و عملها: (2.5ن)
-المصدر: ..................................../ حالته: .......................................... /عمله: ..................................................
-المصدر: ............ ........................./ حالته: ........................................... /عمله: ...................................................
-المصدر: ......................................./ حالته: .......................................... /عمله: .......................................................
5)- حول إلى الجمع بنوعيه الجملة التالية: (و إذا فلا غنى لك في عملك و إتقانك إياه عن هذا التخصص الدقيق):(0.5ن)
- جمع المذكر السالم : ......................................................................................................................................
- جمع المؤنث السالم : ...........................................................................................................................................
التعبير و الإنشاء: -5نقط-
علق على ماحذرنا منه الكاتب في آخر النص و على أفكار النص، إن كنت موافقا أو معارضا. مستشهدا بآدلة تقنع الآخر.
{ يجب على الموضوع أن لا يتجاوز 8 أسطر}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتمنى لكل المتمدرسين بالثالثة إعدادي النجاح و التفوق في الموحد المحلي, و لا تنسوا أن من زرع حصد.