وحدة التربية الإعتقادية
1-الإسلام عقيدة وشريعة
مفهومي العقيدة والشريعة اصطلاحا:
العقيدة: هي الإيمان الجازم الذي لا يخالطه شك بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وسائر ما ثبت من أمور الغيب في كتاب الله، أو أخبرنا به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، كعقيدة وجود الله تعالى، وعقيدة بعث الرسل...الخ.وبعبارة أخرى ترادف العقيدة الإيمان وأركانه الستة، وهي إذا صلحت في المسلم صلحت جميع عباداته ومعاملاته.

أما الشريعة:فهي كل الأحكام والنظم وغيرها من التكاليف الشرعية المنظمة لعلاقة الإنسان بربه، وبكل المخلوقات.

مميزات الشريعة: اليسر – الرحمة – شاملة لكل شؤون الحياة – صالحة لكل زمان ومكان- وملائمة للفطرة البشرية السليمة.

العلاقة بين العقيدة والشريعة:هما من مكونات الدين الإسلامي، لا يمكن فصل إحداهما عن الأخرى، تتجلى العلاقة بينهما في كون العقيدة هي أساس الدين الإسلامي، والأصل الذي تقوم عليه الشريعة، ويعتبر الالتزام بهذه الأخيرة نتيجة الإيمان الصحيح بالعقيدة.






2-الإسلام دين الوسطية و الاعتدال
مفهوم الوسطية و الاعتدال:
هي اتخاذ منهج وسط بين طرفين متناقضين هما الإفراط والتفريط في كل مناحي الحياة بهدف تحقيق التوازن.

أضرار الغلو والتقصير:
الغلو: يسبب في إرهاق النفس وغالبا ما يفضي إلى الملل.
التقصير: يعطل مواهب النفس البشرية وقدراتها الطبيعية، ويفضي إلى عدم نشاطها.

مظاهر الوسطية في الإسلام:
في العقيدة:تتجلى في توحيد الله وإفراده بالعبودية، وتنزيهه عن الشرك.
في التشريع:تتجلى في إباحة الطيبات وتحريم الخبائث، التوازن بين مطالب الروح والجسد والعمل للدنيا والآخرة.
في العبادات: تكليف العباد بما يطيقونه – الترويح عن النفس وتجديد نشاطها بما أحل الله.






[b]3-آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة [/b]
[b]مفهوم آصرة القرابة:
هي رابطة الدم والنسب التي تجمع بين أفراد العائلة والأهل والأقارب عامة، حث الإسلام على الحفاظ عليها، ووصلها بكل أنواع البر والإحسان – ومنه طاعة الوالدين بالمعروف فيما عدا معصية الخالق.

مفهوم آصرة العقيدة:
هي رابطة دينية تجمع بين المسلمين، وتوثق الصلات بينهم، في كل زمان ومكان مهما اختلفت أجناسهم، أو لغاتهم،أو فئاتهم، أو ألوانهم، وتربط بينهم برباط المحبة والتراحم والإخاء- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.

تغليب آصرة العقيدة على آصرة القرابة:
[/b]
[b]إذا تعارضت الآصرتان وجب تغليب آصرة الدين والإيمان- أي العقيدة- (تبرئ إبراهيم الخليل من أبيه المشرك بعدما تبين له بوحي من الله تعالى بأن والده سيموت كافرا)، وذلك لأن هذه الآصرة تقوم على أساس الإيمان بالله، والحب في الله، وعلى إرضاء الله تعالى، وتعتبر من أوثق العلاقات بين البشر وأقواها، كما أن نفعها يمتد إلى الآخرة بخلاف آصرة القرابة التي تنتهي بموت الإنسان
[/b]






[b][b][b][b][b][b][b]4-عالمية الإسلام[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b]مفهوم عالمية الإسلام :
أن الرسالة الإسلامية شملت دعوتها جميع الناس،فآمنوا بها من مناطق مختلفة، وعاشوا إخوة في ظلها باعتبارها خاتمة الرسالات السماوية السابقة، وباعتبارها كذلك محفوظة من كل تحريف أو تبديل.

تجليات عالمية الإسلام :
في النصوص الكثيرة الواردة في كتاب الله تعالى، وكذا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، و أيضا في مكاتباته صلى الله عليه وسلم لملوك زمانه من أهل الكتاب وغيرهم يدعوهم فيها إلى إتباع الدين الإسلامي الحنيف الذي تستوعب شريعته كل قضايا الإنسانية وتنفتح عليها عبر الزمان والمكان ، وفي كل مناحي الحياة الاجتماعية منها والاقتصادية. ولهذا صار لزاما على الإنسانية جمعاء الالتزام بالدين الإسلامي الحق، يقول تعالىSadومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).
[/b][/b][/b]
[/b]






وحدة التربية التعبدية
1-الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها1

مضامين النصوص:
ـ الآية103 من سورة التوبة:
الزكاة وسيلة لتنمية الأموال ولتطهير النفوس من البخل والشح والحقد والكراهية .

ـ حديث أركان الإسلام، ص: 38 (ر- ت- إ):
حكم الزكاة في الإسلام، واعتبارها ركن من أركانه الخمسة .

تعريف الزكاة:
لغة : الزيادة والنماء و الطهارة
شرعا : مقدار من المال يخرج من مال مخصوص إذا بلغ النصاب ومر عليه الحول وهو في ملك صاحبه باستثناء المعدن والحرث، فيجب عند استخراج المعدن وحصاد الزرع

حكمها في الإسلام، وأهم شروط وجوبها و صحتها:
حكمها: واجبة بالكتاب والسنة والإجماع ـ وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ـ قال تعالى: " وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة"
شروط وجوبها: الحرية- ملك النصاب- تمام الحول- سلامة الأموال من الدين.
شروط صحتها: الإسلام- النية- إخراجها فور وجوبها- دفعها لمستحقيها

آثارها والغاية من تشريعها :
متعلقة بالمال: منع أسباب التلف. - تطهيره والمباركة فيه.
المتعلقة بالفرد: التقرب إلى الله تعالى، التكفير عن سيئاته وزيادة درجة حسناته، وتطهير نفسه من البخل والطمع.
المتعلقة بالمجتمع: غرس بذور المحبة بين الفقراء و الأغنياء نتيجة لإحساسهم برعايتهم لهم . - تحقيق نوع من التكافل ألاجتماعي

أنواعها( الأصناف التي تجب فيها الزكاة):
تجب الزكاة بمعدلات متفاوتة في أصناف الأموال التالية:
1- الحبوب والثمار.
1- الأنعام(الإبل،البقر والغنم)
3- النقدان (الذهب والفضة).
4- عروض التجارة


زكاة الثمار والحبوب
النصاب في الحبوب والثمار = 650 كلغ
الواجب : العشر 10⅟ أو نصف العشر 20⅟


ولهذا نميز بين :
إذا كان: بكلفة مادية : نخرج 20⅟
الواجب إخراجه= المقدار× 20⅟
إذا كان: بغير كلفة: نخرج 10⅟
الواجب إخراجه= المقدار×10⅟
بشرطSadالمقدار≥النصاب وخال من الديون )


زكاة العين
النصاب في الذهب =85 غ والفضة =595 غ
الواجب : 2.5 % ( أي 40⅟ )
الزكاة الواجبة = المقدار × 40⅟ =؟
(المقدار≥ النصاب ...)


زكاة الأنعام
النصاب في
الغنم= 40 رأسا نخرج رأس من الغنم
البقر= 30 رأسا نخرج رأس من البقر
الإبل = 5 رؤوس نخرج رأس من الغنم
أما الدواجن والأرانب فالزكاة فيهما مثل زكاة عروض التجارة


زكاة الأنعام
نخرج رأس من الغنم إذا استوف السنة من 40 إلى 120 رأس
من 121 إلى 200 رأس نخرج رأسان من الغنم..........


زكاة البقر
من 30 إلى 39 رأس نخرج رأس من البقر ( ذكر أو أنثى بشرط أن يستوْفَيا السنتين )
من 40 إلى 59 رأس نخرج رأس من البقر أنثى إذا استكملت 3 سنوات
من 60 إلى 69 رأس نخرج رأسان من البقر إذا استوفيا السنتين


زكاة الإبل
من 5 إلى 9 نخرج رأس من الغنم ( أنثى استوفت السنة
من 10 إلى 14 رأس نخرج رأسان من الغنم (شاتان استوفتا السنة )
من 15 إلى 19 رأس نخرج ثلاث رؤوس ..................
من 20 إلى 24 رأس نخرج أربع رؤوس ..................
من 25 إلى 35 رأس نخرج رأس من الإبل أنثى استوفت السنة.......




تمــــــرين :

إستخرج فلاح من مزرعته 30 قنطار من الشعير ، كما يملك 48 رأسا من الغنم و29 رأسا من الأبقار وست جمال . أما زوجته عائشة فلها مبلغ من الذهب يقدر ب =0.5 كلغ تستعمل منه 0.2 كلغ للتزيين ، لها دين يقدر ب2000 درهم

1 ـ ما هو النصاب في الأصناف المذكورة ؟

2ـ ما هو القدر الواجب إخراجه من الشعير و البقر والغنم والإبل ( علما أن البقر والغنم والإبل حال عليهما الحول وليس على عمردين ) ؟

3ـ ما هو القدر الواجب إخراجه من الذهب علما أن 1 غ = 200 درهم ؟


جــــــــــواب :

1ـ النصاب في : الشعير = 650 كلغ
ـ البقر = 30 رأس
ـ الغنم = 40 رأس
ـ الإبل = 5 رؤوس
ـ الذهب =85 غ


2- القدر الواجب إخراجه من الشعير :

نميز بين حالتين :
* بكلفة مادية ( تسقى بالآلات ...)
30 × 20⅟ =1.5 قنطار

* بغير كلفة مادية ( تسقى بالمطر
30 ×10⅟ =3 قنطار

ـ القدر الواجب إخراجه من البقر لاشيء لأنه لم يبلغ حد النصاب
ـ الغنم نخرج منه رأس واحدا
ـ القدر الواجب إخراجه من الإبل رأسا من الغنم ( استوفى السنة )

3ـ الذهب : 0.200 كلغ = 200 غ
و 0.5 كلغ = 500 غ






-الزكاة . احكامها و الغاية من تشريعها. 2



*قال سبحانه . خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا وَصَلّ عَلَيْهِمْ إِنّ صَلَوَاتَكَ سَكَنٌ لّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ عليم (103) سورة التوبة



* عن ابي سعيد الخدري قال. قال رسول لله (ص) ." ليس فيما دون خمس ذوق صدقة من الابل , وليس دون خمس اواق صدقة , وليس فيما دون خمسة اوسق صدقة "




المضامين


1) بيان الاصناف الثمانية الذين يستحقون اخد الركاة من اغنياء المسلمين.
2)الرسول (ص) يامر معاذ بن جبن بدعوة اهل اليمن الى توحيد لله تبارك و تعالى وطاعته و عبادته مع اداء الصلوات الواجبة واخراج الزكاة الواجبة على اغنيائهم


التحليل


مفهوم الزكاة : مقدار محدود من المال يخرجه المسلم من ماله ويصرف لمستحقيه متى بلغ النصاب .

حكمها : الوجوب . وهي الركن الثالت من اركان الاسلام الخمسة.

الانواع الواجبة فيها : وهي واجبة في اربعة انواع من الاموال . التجارة الذهب و الفضة الحبوب و الاغنام

شروط وجوبها :
1) ملك النصاب
2) صحة الملك
3) تمام الحول
4 ) سلامة الاموال من الدين


شروط صحتها : * الاسلام * النية * اخراجها بعد وجوبها * دفعها لمن يستحقها.

الغاية من تشريع الزكاة : شرع الله سبحانه فريضة الزكاة لتحقيق غايات يصلح بها احوال العباد في حال فقرهم وفي حال غناهم ومن هذه الغايات :

غاية تعبدية إذ هي الركن الثالت من اركان الاسلام الخمسة لذلك وردت مقرونة بالصلاة في كثير من ايات القران الكريم .

غاية نفسية و تربوية و للزكاة فوائد نفسية علي الغني إذ تطهر نفسه من البخل و الشجع .

غاية اجتماعية تضامنية ليسد بها الخلل الدي يمكن ان يطرا على المجتمع و ليدعم بها التكافل و التضامن في المجتمع المسلم .








2-اوجه صرف الزكاة

احكام النصوص
تبين الاية الكريمة الاصناف الثمانية المستحقة للزكاة وهم حسب درجة احتياجاتهم

شرح وتحليل
الفقراء هم الذين لايملكون ما يسد حاجاتهم اليومية
المساكين لايملك شيئا وهو احوج من الفقير
العاملين عليها هم الذين يتولون جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء
المؤلفة قلوبهم هم حديثي العهد بالاسلام تعطى لهم الزكاة من اجل تثبيت قلوبهم على الايمان
في الرقاب في تحرير العبيد من الرق والعبودية
الغارمين الذين عليهم دين ولم يستطيعوا تسديده
في سبيل الله في سبيل نصرة المجاهدين يدافعون عن الدين وعن الوطن وعن الشرف
ابن السبيل الغريب المحتاج لما يوصله لوطنه اذا سافر من بلدة في غير معصية




3-الحج واركانه

شرح المفردات
الحج لغة القصد والتوجه واصطلاحا هو افعال مخصوصة يفعلها الحاج اثناء اداء مناسك الحج

احكام النص
- اوجب الله تعالى على الناس حج بيت الله الحرام بشرط الاستطاعة المادية والمعنوية
- الشرط الاساسي للحج هو الاستطاعة المادية والمعنوية
- تشير الاية الكريمة الى ركن السعي بين الصفا والمروى

محاور الدرس

وجوب الحج على المسلم القادر
اركان الحج اربعة

خلاصة
اركان الحج اربعة
الاحرام بنية الدخول بالنية في الحج مع قول التلبية وارتداء لباس الاحرام ومكانه لاهل المغرب هو رابع
الوقوف بعرفات وهو الركن الاساسي في الحج من يوم 9 من ذي الحجة ابتداء من الزوال وينصرفون بعد غروب الشمس
وللوقوف بعرفات وقت ومكان محددان يجب على الحاج الاتزام بهما
طواف الافاضة وهو الطواف بالبيت سبعة اشواط من الحجر الاسود الى الحجر الاسود ووقته من طلوع الشمس يوم النحر
السعي بين الصفا والمروى ويكون بين الصفا والمروة سبعة اشواط ابتداء من الصفا وانتهاء بالمروة ويكون بعد الطواف