منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...


منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...

منتدى الأنوار للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأنوار للتعليمدخول

descriptionتمارين مع عناصر الإجابة في مادة اللغة العربية Emptyتمارين مع عناصر الإجابة في مادة اللغة العربية

more_horiz
كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و تطور المدنيات.

الأسئلة:


I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها وزنها بعد التصغير الكلمة قبل التصغير
شجرة
كائن
البرعم
دار
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط)
يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.

عناصر الإجابة


أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف --- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار --- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف --- كهف).
3-
فائدة تصغيرها وزنها بعد التصغير الكلمة قبل التصغير
صغرها أو حقارتها أو تزيينها
بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها
تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها
صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
فعيل
فعيعل
فعيعل
فعيلة
كهيف
الكويتب
بريعم
دويرة
شجرة
كاتب
البرعم
دار
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.

descriptionتمارين مع عناصر الإجابة في مادة اللغة العربية Emptyرد: تمارين مع عناصر الإجابة في مادة اللغة العربية

more_horiz
3
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد