صارت الكهرباء ركنا من أركان حياتنا المعاصرة، لا نكاد نستغني عنها، فالمذياع الذي نلتقط به الأنباء يعمل بالكهرباء، و المطبعة التي أخرجت الكتب تعمل بالكهرباء، و الغسالة التي تنظف ثيابنا كهربائية، و المكوى الذي تكوى به تلك الثياب يسخن بالكهرباء، و كذا المكنسة التي تنظف بها المنزل تعمل بالكهرباء.
و في المطبخ نجد آلات تعمل بالكهرباء كالطاحونة و الخلاطة و العصارة، و أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا: في المنزل و المدرسة، و المكتبة، حتى إننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك و ما إلى ذلك، و كل ذلك محسوب علينا، إذ يرصد عداد الكهرباء ما نستهلك من طاقة كهربائية تعود علينا في نهاية الشهر بمبلغ لا بد من سداده.
قواعد اللغة العربية، وزارة المعارف
(السعودية) (بتصرف)
الأسئلة:
I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف الكلمات التالية: نلتقط، نسلك، يرصد.
3- ما ضد: المهم، الاستهلاك.
4- هل بإمكان الإنسان الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل الفقرة الثانية من النص (و في المطبخ ..... إلى سداده).
2- استخرج من النص أسماء الآلة القياسية ثم حدد أوزانها و أفعالها.
3- صغ اسم الفاعل و صيغة المبالغة من كل فعل مما يأتي، ثم زنهما على نمط المثال الأول:
4- حول الفقرة التالية إلى جمع المخاطب بنوعيه (أنتم، أنتن) مع الشكل التام:
"أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا، حتى أننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك".
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
صف شخصية الكهربائي وصفا فيزيولوجيا مركزا على حركاته و مهاراته المهنية مستثمرا ما درسته في مهارة وصف شخوص.
عناصر الإجابة
أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح العنوان المناسب للنص: الكهرباء، منافع الكهرباء، الكهرباء و حياتنا المعاصرة....
2- تحديد المرادفات:
نلتقط: ننتقي، نأخذ، نستقي،........
نسلك: نسير عليها، نتخذها، نعبرها، نمر بها......
يرصد: يراقب، يعد، يحصي،......
3- الأضداد: المهم ? التافه، العرضي.
الاستهلاك ? الإنتاج.
4- لا يمكن للإنسان أن يستغني عن الكهرباء في حياته اليومية لأنها أصبحت أداة أساسية في حياته الأسرية و الصناعية و الاقتصادية و الخدماتية.
ثانيا: أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
3-
4- التحويل
جمع المخاطب المذكر:
أنى تلفتتم وجدتم الكهرباء من حولكم، و حتى أنكم تجدونها في السيارة التي تركبون و الطرق العامة التي تسلكون.
جمع المخاطب المؤنث:
أنى تلفتتن وجدتن الكهرباء من حولكن، و حتى أنكن تجدنها في السيارة التي تركبن و الطرق العامة التي تسلكن.
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تركز على وصف الفضاء العام الذي يتحرك فيه الكهربائي، و الموقع الذي ستختاره للوصف.
عرض: يسرد و يصف:
· المظاهر الفيزيولوجية للكهربائي (طويل القامة، عريض المنكبين، قوام رشيق، شعر أشعت، أنف عريض،.....).
· الحركات و الأفعال و التصرفات (سريع السير و الحركة، ردود أفعال سريعة تصرفات متزنة....).
· المهارات المهنية: (دقة و إتقان العمل، حركات مضبوطة، السرعة في الأداء، التحكم في أدوات العمل....).
خاتمة: تعبر عن موقف الإعجاب و التقدير للشخصية الموصوفة و مهارتها المهنية.
و في المطبخ نجد آلات تعمل بالكهرباء كالطاحونة و الخلاطة و العصارة، و أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا: في المنزل و المدرسة، و المكتبة، حتى إننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك و ما إلى ذلك، و كل ذلك محسوب علينا، إذ يرصد عداد الكهرباء ما نستهلك من طاقة كهربائية تعود علينا في نهاية الشهر بمبلغ لا بد من سداده.
قواعد اللغة العربية، وزارة المعارف
(السعودية) (بتصرف)
الأسئلة:
I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف الكلمات التالية: نلتقط، نسلك، يرصد.
3- ما ضد: المهم، الاستهلاك.
4- هل بإمكان الإنسان الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل الفقرة الثانية من النص (و في المطبخ ..... إلى سداده).
2- استخرج من النص أسماء الآلة القياسية ثم حدد أوزانها و أفعالها.
أفعالها | أوزانها | اسم الآلة القياسية |
وزنها | وزنه | وزنه | اسم الفاعل | الفعل |
فعال . . . | سيار . . . | فاعل . . . | سائر . . . | سار . . . |
"أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا، حتى أننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك".
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
صف شخصية الكهربائي وصفا فيزيولوجيا مركزا على حركاته و مهاراته المهنية مستثمرا ما درسته في مهارة وصف شخوص.
عناصر الإجابة
أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح العنوان المناسب للنص: الكهرباء، منافع الكهرباء، الكهرباء و حياتنا المعاصرة....
2- تحديد المرادفات:
نلتقط: ننتقي، نأخذ، نستقي،........
نسلك: نسير عليها، نتخذها، نعبرها، نمر بها......
يرصد: يراقب، يعد، يحصي،......
3- الأضداد: المهم ? التافه، العرضي.
الاستهلاك ? الإنتاج.
4- لا يمكن للإنسان أن يستغني عن الكهرباء في حياته اليومية لأنها أصبحت أداة أساسية في حياته الأسرية و الصناعية و الاقتصادية و الخدماتية.
ثانيا: أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
أفعالها | أوزانها | اسم الآلة القياسية |
ذاع غسل كوى كنس خلط عصر سار عد | مفعال فعالة مفعل مفعلة فعالة فعالة فعالة فعال | المذياع الغسالة المكوى المكنسة الخلاطة العصارة السيارة عداد |
وزنها | وزنه | وزنه | اسم الفاعل | الفعل |
فعال فعال فعيل مفعال | سيار صبار حليم متلاف | فاعل فاعل فاعل مفعل (إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل آخره | سائر صابر حالم متلف | سار صبر حلم أتلف |
جمع المخاطب المذكر:
أنى تلفتتم وجدتم الكهرباء من حولكم، و حتى أنكم تجدونها في السيارة التي تركبون و الطرق العامة التي تسلكون.
جمع المخاطب المؤنث:
أنى تلفتتن وجدتن الكهرباء من حولكن، و حتى أنكن تجدنها في السيارة التي تركبن و الطرق العامة التي تسلكن.
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تركز على وصف الفضاء العام الذي يتحرك فيه الكهربائي، و الموقع الذي ستختاره للوصف.
عرض: يسرد و يصف:
· المظاهر الفيزيولوجية للكهربائي (طويل القامة، عريض المنكبين، قوام رشيق، شعر أشعت، أنف عريض،.....).
· الحركات و الأفعال و التصرفات (سريع السير و الحركة، ردود أفعال سريعة تصرفات متزنة....).
· المهارات المهنية: (دقة و إتقان العمل، حركات مضبوطة، السرعة في الأداء، التحكم في أدوات العمل....).
خاتمة: تعبر عن موقف الإعجاب و التقدير للشخصية الموصوفة و مهارتها المهنية.