أولا:
1- اكتب مع الشكل التام من قوله تعالى: (محمد رسول الله .....) إلى قوله عز وجل (... وأجرا عظيما) .
2- يقول الله تعالى في سورة الفتح:
( إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المومنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما ).
أ- اشرح حسب السياق: حمية الجاهلية – وألزمهم
ب- استخرج مضمون الآية القرآنية ؟
ت- بين موقفك من القيم التي تضمنتها الآية الكريمة ؟
ثانيا:
1- أبرز العلاقة بين الحلال والحرام من الأطعمة والأشربة في الإسلام والصحة ؟.
2- اذكر وسيلتين من وسائل تحقيق الصحة النفسية في الإسلام ؟.
3- أ) مثل لنوعين من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل ؟
ب) بين كيف يمكنك توظيف هذين الأسلوبين في حياتك ؟
ج) استدل على جوابك بحديث شريف.
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
5- أين يتجلى أثر الحياء في جمال النفس ؟
6- حدد مفاهيم الآتية: أ- الصدقة الجارية
ب- إحياء الأرض الموات
ثالثا:
1- حدد موقفك من التصرفات الآيتة مع التعليل
1- اكتب مع الشكل التام من قوله تعالى: (محمد رسول الله .....) إلى قوله عز وجل (... وأجرا عظيما) .
2- يقول الله تعالى في سورة الفتح:
( إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المومنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما ).
أ- اشرح حسب السياق: حمية الجاهلية – وألزمهم
ب- استخرج مضمون الآية القرآنية ؟
ت- بين موقفك من القيم التي تضمنتها الآية الكريمة ؟
ثانيا:
1- أبرز العلاقة بين الحلال والحرام من الأطعمة والأشربة في الإسلام والصحة ؟.
2- اذكر وسيلتين من وسائل تحقيق الصحة النفسية في الإسلام ؟.
3- أ) مثل لنوعين من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل ؟
ب) بين كيف يمكنك توظيف هذين الأسلوبين في حياتك ؟
ج) استدل على جوابك بحديث شريف.
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
5- أين يتجلى أثر الحياء في جمال النفس ؟
6- حدد مفاهيم الآتية: أ- الصدقة الجارية
ب- إحياء الأرض الموات
ثالثا:
1- حدد موقفك من التصرفات الآيتة مع التعليل
التصرف | الموقف مقبول أو مرفوض | التعليل | |
أ | إذاية الجيران بصوت التلفاز المرتفع | ||
ب | رمي القاذورات في الشارع العمومي | ||
ج | تشغيل العامل دون تمتيعه بالعطلة | ||
د | تجنب مجالس الخمر طاعة لله وحفاظا على الصحة |
إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل) أخرجه الإمام أحمد في المسند. 2
أ- استخرج مضمون الحديث النبوي الشريف.
ب- استخلص القيم التي يعالجها.
ت- بين أثرها على سلوكك.
عناصر الإجابة
أولا: يقول الله تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما )، سورة الفتح الآية 29.
2- الشرح: - حمية الجاهلية: أنفة الجاهلية وعصبيتها. – ألزمهم: أوجب وفرض عليهم.
3- مضمون الآية القرآنية:
ذمة عز وجل لعصبية قريش المبنية على الجهل ومدحه تعالى لحكمة وثبات المسلمين الذي كان سببا في نصرهم.
ثانيا:
1- كل ما أحله الله من الأطعمة والأشربة فيه منفعة، وكل ما حرمه فيه مضرة للصحة.
2- الوسيلتان:
- الإيمان
- الرضى بالقدر
- الصبر على المصائب
- ذكر الله
3- أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ:
- استعمال المثل
- إثارة الانتباه
- الصدق والأمانة وغيرها...
(أن يبين التلميذ كيفية توظيف هذين النموذجين توظيفا إيجابيا في حياته، مع ىاستدلاله بحديث نبوي شريف).
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
الحقوق العامة هي الحقوق التي لا تستقيم الحياة بدونها، وهي منبثقة من الضروريات الخمس.
5- أن يتضمن الجواب دور الحياء أثره في تحقيق جمال النفس والبعد عن المحرمات والفواحش.
6- المفاهيم:
أ- الصدقة الجارية: هي الصدقة التي يستمر نفعها بعد موت صاحبها.
ب- إحياء الأرض الموات: هي غرس أرض بور لا مالك لها.
ثالثا:
1- التصرفات:
أ- مرفوض لأنه سلوك مناف للذوق السليم والآداب العامة.
ب- مرفوض لأن فيه إضرار بالبيئة وقتل لعناصر الحياة على الأرض.
ج- مرفوض لأن فيه انتهاك لحق من حقوق الأجير.
د- مقبول لأن فيه طاعة لله وتعد عن كل ما يؤذي الإنسان.
2-
أ- المضمون: الحديث النبوي الشريف إلى الغرس حتى في الأوقات العصيبة كقيام الساعة.
ب- يعالج الحديث النبوي قيم المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث بالإكثار من النباتات.
ت- بصفتي مسلما من واجبي أن أساهم في المحافظة على البيئة وتجنب كل أشكال التلوث. (يقبل كل معنى قريب من المضامين).
أولا: يقول الله تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما )، سورة الفتح الآية 29.
2- الشرح: - حمية الجاهلية: أنفة الجاهلية وعصبيتها. – ألزمهم: أوجب وفرض عليهم.
3- مضمون الآية القرآنية:
ذمة عز وجل لعصبية قريش المبنية على الجهل ومدحه تعالى لحكمة وثبات المسلمين الذي كان سببا في نصرهم.
ثانيا:
1- كل ما أحله الله من الأطعمة والأشربة فيه منفعة، وكل ما حرمه فيه مضرة للصحة.
2- الوسيلتان:
- الإيمان
- الرضى بالقدر
- الصبر على المصائب
- ذكر الله
3- أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ:
- استعمال المثل
- إثارة الانتباه
- الصدق والأمانة وغيرها...
(أن يبين التلميذ كيفية توظيف هذين النموذجين توظيفا إيجابيا في حياته، مع ىاستدلاله بحديث نبوي شريف).
4- وضح مفهوم الحق العام في الإسلام ؟
الحقوق العامة هي الحقوق التي لا تستقيم الحياة بدونها، وهي منبثقة من الضروريات الخمس.
5- أن يتضمن الجواب دور الحياء أثره في تحقيق جمال النفس والبعد عن المحرمات والفواحش.
6- المفاهيم:
أ- الصدقة الجارية: هي الصدقة التي يستمر نفعها بعد موت صاحبها.
ب- إحياء الأرض الموات: هي غرس أرض بور لا مالك لها.
ثالثا:
1- التصرفات:
أ- مرفوض لأنه سلوك مناف للذوق السليم والآداب العامة.
ب- مرفوض لأن فيه إضرار بالبيئة وقتل لعناصر الحياة على الأرض.
ج- مرفوض لأن فيه انتهاك لحق من حقوق الأجير.
د- مقبول لأن فيه طاعة لله وتعد عن كل ما يؤذي الإنسان.
2-
أ- المضمون: الحديث النبوي الشريف إلى الغرس حتى في الأوقات العصيبة كقيام الساعة.
ب- يعالج الحديث النبوي قيم المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث بالإكثار من النباتات.
ت- بصفتي مسلما من واجبي أن أساهم في المحافظة على البيئة وتجنب كل أشكال التلوث. (يقبل كل معنى قريب من المضامين).