ذ : عبدالرحمن شافي
آسفي 2 ربيع الثاني 1433 هـ الموافق لـ 02/25/2012 م


لقد استبشر الأساتذ و المعلمون والتلاميذ و آباؤهم بقدوم الكتب المدرسية الجديدة ، عوضا عن الكتب القديمة المدرسة ،وجاءت موافقة لبيداغوجية الكفايات عوضا أيضا عن الأهداف ، إلا أن الغريب الذي حصل ربما أسوأ مما كنا نتصور ، بعدما كان التلميذ يخرج في نهاية السنة بمحصول دراسي وافر ، صار في ظل هذه الكتب الجديدة لايخرج إلا ببضاعة مزجاة ، لا تنفعه بكثرة ماتضره ، و لاداعي للحديث عن هذه الأشياء لأنها ليست غرضي ،ولكن حديثي سيكون إن شاء الله تعالى عن كتب التربية الإسلامية الخاصة بالسنة الأولى و الثانية والثالثة من التعليم الإعدادي ، والمسماة بالفضاء والإحياء و المنار و الرحاب و الواحة ، و ماوقع فيها من أحاديث ضعيفة و موضوعة ، و سأبينها للقارئ حتى يحتاط منها و يحيط ولده بها علما ، و الغريب هو مع تجديد الكتب و إعادة طبعها في حلة جديدة و إزالة درس و وضع محله آخر لم يتبدل شيء فالأحاديث الضعيفة لازالت و الملاحظات الآتية هي أيضا لازالت موجودة فبدلو اللباس الخارجي و بقي القلب خرب ، وحكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة هو مبحث طويل ، وطرحه هنا يحتاج لبيان شاف لكن ينبغي فقط التنبيه هنا ومن أراد البحث فعليه بالكتب التي اعتنت بذلك ، فالضعيف باختصار هو مالم تجتمع فيه شروط العدالة و الضبط في رواته و لم يسلم من الشذوذ و العلة في متنه ، فلا ينبغي على الصحيح الاستدلال بالحديث الضعيف و العمل به ، خلافا لمن قال به من العلماء كالإمام أحمد و عبد الرحمن بن مهدي و غيرهما ، كما حكاه الحافظ ابن كثير و ابن الصلاح ، و قد جوز بعض العلماء الاستدلال بالضعيف في فضائل الأعمال و اشترطوا لذلك شروطا اربعة : الأول أن يكون في فضائل الأعمال لا العقائد و الأحكام و الثاني أن لايكون شديد الضعف و الثالث أن لايعتقد ثبوته و الرابع أن يندرج ضمن أصل عام من أصول الشريعة ، و الصحيح عدم الاستدلال به سواء في الفضائل ولا في غيرها لأن الأمر كله دين ، فلا فرق بين الفضائل و غيرها كما بين ذلك الإمام الشوكاني حيث قال : إنه شرع – الفضائل و غيرها – ومن ادعى التفصيل فعليه بالبرهان وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حدث عني حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين )اهـ ، و الأحاديث الصحيحة فيها غنية عنه) اختصار علوم الحديث ص 85 و المقترح ص 120 للشيخ مقبل رحمه الله و من أراد الاستزادة فعليه بكتب المصطلح .
و غرضي من هذه المقدمة أن أبين للقارئ خطورة الاستدلال بالحديث الضعيف- خاصة في العقيدة و الأحكام لأنهما لايدركان إلآ بالوحي- و نقدي لبعض الأحاديث الضعيفة الموجودة في الكتب المدرسية للسنة الاولى إعدادي المسماة بالفضاء و الواحة و الرحاب ، مما وقع فيه مؤلفوها في مطب الأحاديث الضعيفة بعلم أو بدون علم ، فسبحان من كمل كمالا مطلقا ، و المعصوم من عصمه الله تعالى ، و من جملة الملاحظات التي يؤاخذ عليها مؤلفو الكتب :
1- الانتقاء العشوائي للحديث سواء صح أم لا ، ولو كلفو أنفسهم النظر في درجته لوجدوا بغيتهم .
2- العزو بدون بيان درجة الحديث مما يوهم التلميذ و الأستاذ بصحة الحديث ، كما وقع على سبيل المثال لا الحصر ص 101 السطر الثاني عشر المحور الثاني في كتاب الرحاب قوله صلى الله عليه وسلم :من أماط الأذى عن طريق المسلمين ...) راوه البخاري ، وقوله رواه البخاري يفهم القارئ منها أنها عنده في الصحيح والصحيح أنه عنده في الأدب المفرد برقم 593، و لم يشترط الصحة فيه ، لكن الجميل هو أنه صحيح ، لكن الأحاديث الأخر ؟؟؟؟، وربما ماينقذ المؤلفين هو قولهم في بعض الأحاديث متفق عليه فلا يلتفت إلى إدراك صحته أم لا لأن الأمة مجمعة على صحة الأحاديث التي اتفق عليه البخاري و مسلم بل هي أعلى مرتبة للصحيح .
3- ترك الاستشهاد بالأحاديث الصحيحة و الانتقال إلى الضعيفة مثال : ص 55 من درس نظام الأسرة في الإسلام كتاب الفضاء قوله عليه السلام : ساووا بين أولادكم في العطية ) سنن الخرساني عن يحيى بن كثير و هو ضعيف كما سأتي و يوجد حديث آخر في كتاب جاوز القنطرة -كما يقال – أصح منه وهو عند البخاري في صحيحه برقم 2447/2 بقوله عليه السلام : ( اتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم ) .
4- الخطأ في بعض ألفاظ الحديث –ربما عمل الآلة الكاتبة - ، مثال ص 90 كتاب الرحاب السطر الخامس في المحور الثاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لبس ثوب شهرة ...ألبسه الله ثوب مْثْله ) و الصواب مذلة عوض مثله .
5- عزو الحديث إلى غير مظانه –مصادره - ، كما وقع في كتاب الفضاء ص 103 قوله عليه السلام في نص الانطلاق الثاني : ( ماأفضل ماأعطي المسلم ) رواه أحمد و الصحيح أنه عند الطبراني بهذا اللفظ رقم 470
و صحيح ابن حبان برقم 478 والذي عند أحمد قوله عليه السلام : ( ليس شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق ) برقم 27593 و الجميل أنه صحيح .
6- شح بعض الدروس من الأحاديث مثال ص 107 من درس عناية الإسلام بالبيئة كتاب الفضاء .
7- عدم عزو الحديث إلى مصدره مطلقا مثال ص 15 السطر السادس من كتاب الواحة .
8- تردد المؤلفين بين بيان رقم الحديث في مظانه و عدمها ، ولم أجد في كتاب الواحة إلا حديثا واحدا مرقم ص 15 السطر الخمس عشر و لم يسلم من ذاك إلا كتاب المنير للسنة الثانية والمنار للسنة الثالثة .
و هذه غالب الملاحظات التي تخص الأحاديث الموجودة في الكتب و هي مهمة ، وفيما سيأتي سأبين للقارئ الكريم الأحاديث الضعيفة الموجودة في الكتب الثلاث للسنة الأولى بداية ثم يتبعها السنة الثانية إن شاء الله تعالى ، فما بينت ضعفه فهو ضعيف و ماسكت عنه - في هذه الكتب- فهو صحيح إن شاء الله تعالى و هاك إذن هذه الأحاديث تباعا حسب الوحدات و الدروس و الصفحات و عناوين الدروس .
وحدة التربية الإعتقادية :
1- جاء في الصفحة 8 في كتاب الواحة في الترية الإسلامية من درس الإيمان و أثره في حياة الإنسان في أثري تعلماتي و أقومها : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه و سلم :" الإيمان معرفة بالقلب ، وقول باللسان ، وعمل بالأركان " .
ضعيف: أخرجه ابن ماجه ( رقم 65 ) والعقيلي في " الضعفاء " ( 406 ) و ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1/128 ) .
2- وجاء أيضا ص 15 من درس الصحابة ومكانتهم عند أهل السنة السطر السادس من كتاب الواحة قوله صلى الله عليه و سلم لعمه العباس : (و الذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله و لقرابتي ) ابن حنبل في مسنده رقم: 1777و 1798.
ضعيف ) انظررقم : 5033 في ضعيف الجامع و 11817 الجامع الصغير و زيادته .
وحدة التربية التعبدية :
1 - في الصفحة 25 في كتاب الواحة ، من درس أثر الصلاة في تهذيب السلوك في أثري تعلماتي و أقومها : قال المؤلف : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الذي يرويه عن ربه : (( أتقبل الصلاة ممن يتواضع بها لعظمتي ، و لم يستطل بها على خلقي ، و لم يبت مصرا على معصيتي ، و قطع النهار في ذكري ، و رحم المسكين و ابن السبيل ...)) أخرجه البزار في المسند .
هذا الحديث رواه البزار 1/348 وابن حبان في " المجروحين " ( 2 / 35 ) مرفوعا . قال الشيخ الالباني : ضعيف : أنظر السلسلة الضعيفة رقم الحديث 2/ 950 .
وحدة التربية التعبدية :
1- جاء ص 32 من درس دعوة الإسلام إلى العلم في كتاب فضاء التربية الإسلامية في فقرة مضامين مساعدة على التحليل السطر الرابع : قوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من خرج في طلب العلم ، فهو في سبيل الله حتى يرجع ) رواه الترمذي .
ضعيف : أخرجه الترمذي برقم 2647 و الطبراني في الصغير برقم 76 . أنظر السلسلة الضعيفة برقم 2037 .
2- جاء ص 31 في كتاب الواحة في فقرة أثري تعلماتي من درس محاربة الجهل و الأمية قال المؤلف : قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : تعلموا العلم؛ فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة،و تعليمه لمن لا يعلمه صدقة . أبو نعيم الأصفهاني / حلية الأولياء ج :1 – ص : 239 .هذا الحديث يروى موقوفا و مرفوعا فقد ذكره ابن عبد البر في جامع بيان العلم و فضله برقم 202 مؤسسة الريان ص 115 .
وقال عن الطريق المرفوعة هو حديث حسن جدًّا، ولكن ليس له إسناد قوي . والسندين المرفوع و الموقوف مليئين بالضعفاء . وخلاصة البحث أنه ضعيف . أنظر ضعيف الترغيب و الترهيب للألباني رقم 47.
3- و جاء في نفس الدرس أيضا في كتاب فضاء التربية الإسلامية ص 35 من نص الانطلاق الثاني : عبد الله بن أبزى – و النقل خطأ بل هو عبد الرحمن بن أبزى - عن أبيه عن جده قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا، ثم قال: ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم، ولا يعلمونهم ولا يعظونهم ولا يأمرونهم ولا ينهونهم؟ وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون ) رواه الهيثمي في مجمع الزوائد برقم 748 .
ضعيف : أنظر ضعيف الترغيب و الترهيب برقم 97.
وحدة التربية الاقتصادية و المالية :
1- في الصفحة 41 في كتاب الواحة من مرحلة أثري تعلماتي و نفس الحديث في كتاب في رحاب التربية الإسلامية ص 38 المحور الثالث السطر السادس وص 50 السطر الأول من نفس الكتاب .من قول المؤلفين : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء ).
أخرجه الدارمى (2/322 ، رقم 2539) والترمذى (3/515 ) ، وهو حديث ضعيف أنظر ضعيف الترمذي رقم 210 .
2- و جاء في الصفحة 43 في كتاب الواحة من درس محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية الرشوة نص الانطلاق الثالث : عن ثوبان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش الذي يسعى بينهما ).
أخرجه أحمد في المسند 22452و سكت عنه الذهبي في التلخيص و قال الشيخ الألباني في هذا الطريق ضعفاء ولم يثبت من هذا الطريق لكن ثبت عن أبي هريرة مرفوعا ،فبهذه الطريق إذا ضعيف لكن يصلح للشواهد كما قال . أنظر إرواء الغليل .8/364 و الجامع الصغير و زياداته برقم: 6891 .
وحدة التربية الأسرية والاجتماعية :
1- جاء ص 55 من درس نظام الأسرة في الإسلام في كتاب فضاء التربية الإسلامية فقرة الأنشطة التعليمية السطر السابع : ( ساووا بين أولادكم في العطية ) سنن الخرساني 3/1/119) – عن أي خرساني عزى له الحديث ربما لسنن سعيد بن منصور الخرساني الرسالة المستطرفة ص 22 و عزاه له ابن حجر في الدراية ص190/2 -عن يحيى بن أبي كثير ، وضعفه الشيخ الالباني في صحيح وضعيف الجامع برقم 6960.
2- و جاء في الصفحة 52 في كتاب الواحة من درس أثر الفضائل في المجتمع ( الصدق و الأمانة و الحياء ) في فقرة أثري تعلماتي و أقومها ، قال المؤلف : عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (إن الفحش و التفحش ليسا من الإسلام في شيء و إن أحسن الناس إسلاما أحسنهم خلقا ) .
أخرجه الإمام أحمد في المسند برقم 20863. حديث ضعيف انظر حديث رقم : 1515 في ضعيف الجامع للألباني وعند البخاري في الصحيح لم يكن رسول الله فاحشا ولا متفحشا .... برقم3366/3 .
وحدة التربية الصحية و الوقائية :
1- جاء في درس الإسلام و الصحة ص 56 في المحور الثاني من كتاب في رحاب التربية الإسلامية السطر السابع قوله صلى الله عليه و سلم : (إن الله تعالى طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا أفنيتكم ) .
أخرجه الترمذي برقم 2799 .
و هو ضعيف أنظر صحيح وضعيف الترمذي برقم 2799 .
2- وجاء في درس آداب الطعام و الشراب ص 63 في كتاب الواحة في السطر الخامس قال المؤلف : و بعده لقوله صلى الله عليه وسلم : (بركة الطعام الوضوء قبله و الوضوء بعده ) .
أخرجه أبي داود برقم 3763 ضعيف : أنظر الحديث في صحيح و ضعيف سنن أبي داود برقم 6081 و ضعيف الجامع برقم 2331 .
3- و جاء في درس الحث على التداوي ص 64 في فقرة أثري تعلماتي و أقومها قول المؤلف : عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه ).
أخرجه النسائي 3542 ضعيف أنظر صحيح و ضعيف سنن النسائي برقم 4079 ، ضعيف الجامع الصغير ( 5702 ).
4- و جاء في درس نظافة البدن ص 57 من كتاب في رحاب التربية الإسلامية نص الانطلاق الثاني : عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad الإسلام نظيف فتنظفوا فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف ) . رواه الطبراني في " الأوسط " (4890 ) .
ضعيف أنظر سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة برقم 2470 .
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية :
1- جاء في درس أدب التواصل مع الغير ص 72 من كتاب في رحاب التربية الإسلامية في السطر الثالث عشر قوله صلى الله عليه وسلم : ( تهادوا تحابوا ) موطأ مالك .
ضعيف بهذا السند الذي أخرجه المؤلف عن مالك في الموطأ برقم 908 ، و لكن حسن من طرق أخرى كما عند البخاري في الأدب المفرد 594 . أنظر إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل باب الهبة رقم 1601 .
وحدة التربية الحقوقية :
1- في درس رعاية الحقوق في الإسلام ص 87 من كتاب الفضاء السطر التاسع عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم Sad من آذى مسلما فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله ) الترغيب و الترهيب .
أخرجه المنذري في الترغيب و الترهيب برقم 1073 و الطبراني في الأوسط 3607 .
ضعيف : أنظر ضعيف الترغيب و الترهيب برقم 483 .
2- و في نفس الدرس أيضا ص 87 من نفس الكتاب فقرة أنشطة التطبيق و التقويم الجدول الثاني عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadمن كفل يتيما أو أرملة أظله الله في ظله وأدخله الجنة ). أخرجه الطبراني في معجمه الأوسط برقم: 9292
ضعيف :أنظر السلسلة الضعيفة برقم 5002 .
وحدة التربية الفنية و الجمالية :
1- و جاء في درس التربية الجمالية ص 89 في فقرة المحور الثاني السطر السادس بعد نص الانطلاق ، قال المؤلف قال صلى الله عليه وسلم لأحد من الصحابة -و كان وسيما- ( أنت امرؤ قد حسن الله خلقك ، فأحسن خلقك ) رواه البزار-لم أجده عند البزار – و هو عند السيوطي في الجامع برقم 2531.
قال الشيخ الألباني ضعيف .أنظر السلسلة الضعيفة للألباني برقم 3210 .
2- وجاء في درس عناية الإسلام بالزينة نص الانطلاق الثاني ص 92 قال المؤلف عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته في رحلة (إنكم قادمون على إخوانكم ، فأحسنوا لباسكم ، وأصلحوا رحالكم ، حتى تكونواكأنكم شامة في الناس ، إن الله لا يحب الفحش و لا التفحش ") أخرجه أحمد في المسند برقم 17767. قال الشيخ الألباني ضعيف . أنظر السلسلة الضعيفة برقم 2082 .
3- وجاء في الصفحة 93 السطر السابع وفي الصفحة 103 في المحور الثاني من كتاب الواحة في نفس الدرس السابق قال Sad سعيد بن المسيب يقول إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة ) أخرجه الترمذي في السنن برقم 2799) .
ضعيف . أنظر صحيح و ضعيف الترمذي برقم 2799 ..
وحدة التربية البيئية :
1- جاء في نص الانطلاق الاول ص 100 من درس الغرس فوائده و فضله في كتابي الفضاء و الواحة : عن عبد الله بن وهب رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَصَبَ شَجَرَةً فَصَبَرَ عَلَى حِفْظِهَا وَالْقِيَامِ عَلَيْهَا حَتَّى تُثْمِرَ كَانَ لَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ يُصَابُ مِنْ ثَمَرِهَا صَدَقَةٌ عِنْدَ اللَّهِ ). أخرجه أحمد في المسند .
منكر بهذا اللفظ كذا قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة و هو ضعيف انظر برقم 6862 ، و هناك أحاديث اخر مكان هذا أصح منه مثال كما جاء بعده بأسطر في كتاب الفضاء : عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها ) رواه الإمام أحمد برقم 191 .
2- و جاء في درس الرفق بالحيوان ص 102 من كتاب في رحاب التربية الإسلامية نص الانطلاق الثاني : ( عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز وجل عنها قيل يا رسول الله وما حقها قال يذبحها فيأكلها ولا يقطع رأسها يرمي به ) . سنن النسائي .
أخرجه النسائى ( 7/206-207،239 ) و أحمد ( 2/166،197 ) .
ضعيف :أنظر ضعيف غاية المرام ( 46 و 47 ) ، تخريج الترغيب ( 2 / 104 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 5157 ) .
3- و جاء ص 103 من نفس الدرس السابق المحور الثاني السطر السابع قوله صلى الله عليه وسلم : ( من قتل عصفورًا عبثًا عج إلى الله يوم القيامة منه يقول يا رب إن فلانًا قتلنى عبثًا ولم يقتلنى لمنفعة )
أخرجه أحمد (برقم 19488) والنسائى برقم 4446)، وابن حبان برقم 5894) ، والطبرانى برقم 7245 .
ضعيف : أنظر ضعيف الجامع الصغير برقم ( 5751 ) و ضعيف سنن النسائي برقم 4446 .
4- و بعد هذا الحديث الأخير بأسطر جاء المؤلف بحديث آخر ضعيف أيضا و نسبه إلى النبي صلى الله عليه و سلم بقوله في نفس الصفحة السطر الرابع من الأسفل قوله ( قدها إلى الموت قودا جميلا ) و الصحيح أنه موقوف على عمر رضي الله عنه . أخرجه عبد الرزاق في المصنف برقم 8605 . أنظر ضعيف الترغيب برقم 1371 و غاية المرام برقم 40 .

و في الاخير أتمنى من الله أن يكون الموضوع نال إعجابكم أسألكم الدعاء .