الملخصات لمادة الفلسفة

أساس هوية الشخص : 
ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة 
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس 
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي 


طبيعة قيمة الشخص : 
هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين 
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه 


الشخص بين الضرورة و الحرية : 
فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "


الغيــــــــــــــر


طبيعة وجود الغير : 
لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي 
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "


معرفة الغيـــر :
ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
سارتر : معرفة الغير مستحيلة 
مالبرانش : معرفة الغير صعبة 


العلاقة مع الغير : 
أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنم
سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "


التاريخ 


الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه 


المعرفة التاريخية : 
ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه 
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني 
غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا 


دور الإنسان في التاريخ : 
ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي 
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
التاريخ و فكرة التقدم 
ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه 
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له 
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة 


النظرية و التجريب 


النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية 


ما التجربة و ما التجريب ؟ 
كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة 
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما 
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال 


معيار النظرية : 
دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع 
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب 


العلوم الإنسانية 


مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية 
كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة - يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة 
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها 
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية 
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير 
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم 
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير 


الحقيقة


الرأي و الحقيقة 
ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة 
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا 
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة 


معيار الحقيقة 
ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع 
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه 
قيمة الحقيقة 
كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية 


الدولة 


مشروعية الدولة و غاياتها 
جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات 
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة 


طبيعة السلطة السياسية 
ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية 
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث 
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا 
هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟ 
ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون 
فيبر : الدولة تقوم على العنف 


العنف 


أشكال العنف 
ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20


العنف في التاريخ 
ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي 
فرويد : العنف هو أصل الحق


مشروعية العنف 
فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها 
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني 


الحق 


أصل الحق 
هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة 
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي


العدالة كأساس للحق 
أرسطو : العدالة أساس للفضيلة 
اسبينوزا : العدالة أساس الحق 
العدالة بين المساواة و الإنصاف 
أرسطو : العدالة إنصاف 
أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة 


الواجب 


الواجب و الإكراه 
كانط : الواجب الأخلاقي إلزام 
الوعي الأخلاقي 
روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي 
فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى 


الواجب و المجتمع 
دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع 
برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد 


السعادة 


تمثلات السعادة 
أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة 
كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية 


البحث عن السعادة 
أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها 
فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة 


السعادة و الواجب 
كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر 
ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته 


الحرية 


الحرية و الحتمية 
ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية 
بوبر : لا وجود للحتمية 


حرية الإرادة 
ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته 


الحرية و القانون 
رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين 
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون