منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...


منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...

منتدى الأنوار للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأنوار للتعليمدخول

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyجميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
القدرة الكهربائية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lineblu
1 - مفهوم القدرة الكهربائية
أ - تعريف القدرة الكهربائية
القدرة الكهربائية هي مقدار فيزيائي يعبر عن مدى تفوق الجهاز على الإضاءة أو التسخين أو غير ذلك....
ب - وحدات القدرة
يرمز للقدرة الكهربائية بالحرف P و لوحدة قياسها ( الواط WATT ) بالحرف W كما نجد مضاعفات و أجزاء الواط:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الميلي واط (mW) علاقتها بالواط:1mW=10-3 W
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الكيلواط (KW) علاقتها بالواط:1KW=103 W
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الميغاواط (MW) علاقتها بالواط:1MW=106 W
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الجيغاواط (GW) علاقتها بالواط:1GW=109 W
ج -تعبير القدرة الكهربائية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 نشاط 1:
نقوم بقياس التوتر الكهربائي بين مربطي المصباح و شدة التيار المار فيه.
نستعمل :
- المصباح L1 يحمل الاشارتين التاليتين: (12v;6w)
- المصباح L2 يحمل الاشارتين التاليتينجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Frown12v;1.8w)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي CircP
التركيب التجريبي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Tppuissance

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 نتائج التجربة:

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 30299928


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إضاءة المصباح L2 اقل من إضاءة المصباح L1.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune حاصل الضرب U.I تقريبا يساوي قيمة القدرة الاسمية المسجلة على الجهاز.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 نشاط 2:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune نطبق بين مربطي مصباح (12v;0.6w) توترات مختلفة و نقيس في كل حالة شدة التيار المار فيه.
(نفس التركيب التجريبي السابق)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 نتائج التجربة:

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 66757611
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إضاءة ضعيفة عند تطبيق 6V
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إضاءة عادية عند تطبيق 12V
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إضاءة قوية عند تطبيق 13V
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الجداء U.I يساوي تقريبا قيمة القدرة المسجلة(القدرة الاسمية) على المصباح في حالة تطبيق التوتر (التوتر الاسمي)
المسجل عليه.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball خلاصة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune يعبر عن القدرة الكهربائية المستهلكة من طرف جهاز كهربائي يشغل بالتيار المستمر بالعلاقة:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي ForP
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune التوتر الاسمي هو توتر الاستعمال الملائم للاشتغال العادي للجهاز.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune القدرة الاسمية هي القدرة الكهربائية التي يستهلكها الجهاز عند اشتغاله تحت توتره الاسمي.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball1 ملحوظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circle03_blue لا تطبق العلاقة P = U × I في التيار المتناوب إلا بالنسبة للأجهزة التي تعتمد على التأثير الحراري (أجهزة التسخين)
مثل : المصباح و الفرن الكهربائي و المكواة و مجفف الشعر ......
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circle03_blue تطبق العلاقة P = U × I بالنسبة لجميع الأجهزة التي تشغل بالتيار المستمر.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circle03_blue تساوي القدرة الكلية المستهلكة، في تركيب منزلي Pt مجموع قدرات الأجهزة الكهربائية المشغلة في نفس الوقت.

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circle03_blue يمكن قياس القدرة الكهربائية باستعمال جهاز الواط-متر كما يبينه التركيب التجريبي أسفله.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Watmetre
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck تطبيق: تمرين 6 ص 14 - تمرين 12 ص 15
2- القدرة المستهلكة من قبل جهاز التسخين
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 نشاط 1:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune ننجز التركيب التجريبي جانبه تم نغير التوتر بين مربطي
الموصل الأومي دي المقاومة جميع دروس السنة الثالثة اعدادي OmegaR=220 ، ونقيس
شدة التيار المار فيها.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune تحتوي أجهزة التسخين الكهربائية على موصلات أومية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circ1P
التركيب التجريبي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Tprisistance
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 نتائج التجربة:

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 46132639
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الجداء R.I2 يساوي تقريبا قيمة القدرة الناتجة عن حاصل الضرب U.I
حسب قانون أوم : U=R.I و نعلم أن : P=U.I و منه فان : P=U.I=(R.I).I=R.I2.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball خلاصة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune يعبر عن القدرة الكهربائية المستهلكة من قبل موصل أومي مقاومته R ، و يمر فيه تيار كهربائي
شدته I (قيمته الفعالة) ، و توتره U بالعلاقة التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي ForP01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck تطبيق: تمرين 11 ص 15




الأستاذ: عبدالله التويجر




العدسات الرقيقة
Lentilles minces

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lent4


[b]1- تصنيف العدسات الرقيقة
العدسة الرقيقة وسط شفاف و متجانس محدود بوجهين كرويين أو بوجه كروي و الآخر مستوي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck التصنيف الهندسي
تصنف العدسات الرقيقة حسب حافتها إلى صنفين:
عدسات ذات حافة رقيقة
عدسات ذات حافة سميكة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lentilles_minces
رقيقة عند الحافة و تزداد سمكا في الوسط.
رقيقة في الوسط و أكثر سمكا عند الحافة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck التصنيف الفيزيائي
نوجه كل عدسة من العدسات السابقة نحو منبع ضوئي يرسل حزما ضوئية متوازية فنلاحظ أن:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lenmiop1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Flecheالعدسات ذات الحافة الرقيقة تحول الحزم الضوئية المتوازية إلى حزمة متجمعة لذا تسمى: عدسات مجمعة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lenmiop2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Flecheالعدسات ذات الحافة السميكة تحول الحزم الضوئية المتوازية إلى حزمة متفرقة لذا تسمى: عدسات مفرقة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckتمثيل العدسات
عدسة رقيقة مفرقة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lenmiop5


عدسة رقيقة مجمعة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lenmiop4



2- مميزات عدسة رقيقة مجمعة
تتميز العدسات المجمعة بـ:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbul المركز البصري: مركز تماثل العدسة، ويرمز له بالحرف O.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbul المحور البصري الرئيسي: المستقيم المار من المركز البصري للعدسة والمتعامد معها.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالبؤرة الرئسية للصورة: تسمى نقطة التقاء الحزم الضوئية بعد اجتيازها للعدسة المجمعة البؤرة الرئيسية الصورة، ويرمز لها بالحرف 'F.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbul البؤرة الرئسية للشيء: تتميز العدسة ببؤرتين متماثلتين بالنسبة للمركز البصري هما: بؤرة الشيء F و بؤرة الصورة 'F.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbul المسافة البؤرية: تسمى المسافة بين المركز البصري للعدسة(O) و بؤرة الصورة ( الشيء ) بالمسافة البؤرية للعدسة distance focale والتي يرمز لها بالحرف f بحيثOF = OF' = f
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbul قوة العدسة: تعبر قوة عدسة عن قدرتها على تجميع الأشعة الضوئية نحو مركزها البصري، ويرمز لها بالحرف C. وحدة قياسها هي الديوبتري و يرمز لها بـ δوتساوي مقلوب المسافة البؤرية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lenmiop3
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckملحوظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune عند وضع عدسة مجمعة في مسار ضوء الشمس، نلاحظ تكون بقعة ضوئية صغيرة و واضحة وأكثر إضاءة
على الشاشة (صورة الشمس)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune لا تتغير المسافة البؤرية للعدسة لكن تختلف من عدسة إلى أخرى.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune كلما كانت المسافة البؤرية صغيرة كانت قوة العدسة على التجميع كبيرة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune عند تجميع عدسات مجمعات فإن قوة العدسة المجمعة المتكونة تساوي مجموع قوى العدسات الداخلة
في تكوينها C=C1+C2+C3+........Cn
تطبيق : أحسب قوة عدسة مجمعة بعدها البؤري f=20cm
2-الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة.
أ- شروط الحصول على صورة واضحة
للحصول على صورة واضحة حقيقية ومقلوبة(تتكون على الشاشة ) يجب تحقيق الشروط التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالإيضاح: ضبط المسافة بين الشيء والعدسة أو بين الشاشة والعدسة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulشرطي كوص: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03a أن يكون الشيء قريبا ومتعامدا مع المحور البصري.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03a وضع حجاب قريبا من مركز العدسة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 نشاط: 1

(f = 6cm) نضع عدسة مجمعة
بين شيء مضيء (متعامد مع المحور البصري) و شاشة فوق نضد بصري تم نغير موضع الشيء
f
(OA') تم نبحث عن المسافة بين الصورة و العدسة
ونلاحظ طبيعة الصورة
:نتائج التجربة جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 73537422
اضغط هنا لملاحظة عرض الفلاش 1
خلاصةجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune نحصل بواسطة عدسة مجمعة على صورة حقيقية و مقلوبة عل الشاشة،في الحالة التي تكون فيها
المسافة بين الشيء و العدسة أكبر من المسافة البؤرية للعدسةOA>f .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune يؤدي تقليص المسافة بين الشيء المضيء و العدسة،من اللانهاية الى f ،الى تغيير أبعاد الصورة
المحصلة حيث تكون الصورة أصغر من الشيء في البداية تم أكبر منه.
ب- تحديد مسار الأشعة الخاصة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckالأشعة الضوئية المارة بالمركز البصري للعدسة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Fleche الأشعة المارة بالمركز البصري تجتاز العدسة دون انحراف.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Opima1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الأشعة الواردة الموازية للمحور البصري
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Fleche جميع الأشعة الواردة الموازية للمحور البصري تجتاز العدسة
و تمر في بؤرة الصورة 'F.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Opima2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الأشعة الواردة المارة من بؤرة الشيء
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Fleche جميع الأشعة الواردة و التي تمر ببؤرة الشيء F تجتاز العدسة
و تنبثق منها موازية للمحور البصري الرئيسي.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Opima3
تطبيق : تمرين 3 ,4 صفحة 34
ج- الإنشاء الهندسي للصورة
اضغط هنا لملاحظة عرض الفلاش 2
لإنشاء هندسيا الصورة A'B' لشيء AB نتبع الخطوات التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f نمثل الشيء المضيء بسهم AB عمودي على المحور حيث A تنتمي لهذا المحور.

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Consim1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f ننشأ الصورة (B') بأخذ شعاعين واردين من النقطة B .

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Consim2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f نسقط عموديا (B') على المحور البصري لتحديد A' وهي صورة النقطة A من الشيء AB.

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Consim3
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckملحوظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_muneالنقط A و O و 'A وكدالك B و O و 'B توجد على استقامة واحدة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune تتعلق طبيعة الصورة بتغيير المسافة بين الشيء و مركز العدسة (OA ) و المسافة البؤرية ( f ) للعدسة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 37878256
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Paop01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Paop02
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Paop03
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Paop04
تطبيق : تمرين تمرين 6 , 8 صفحة 35



الأستاذ: عبدالله التويجر


__________________

[/b]

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
دراسة بعض الأجهزة البصرية
Etude de quelques instruments optiques
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Syoeil


1- المكبرة la loupe
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck دور المكبرة
المكبرة أداة بصرية ، عبارة عن عدسة مجمعة لها مسافة بؤرية صغيرة ( 2cm ≤ f ≤ 5cm )، تستعمل لملاحظة
شيء له أبعاد صغيرة والذي يوضع على مسافة أقل من مسافتها البؤرية ( OA < OF ).
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck أنواع المكبرة
تصنف المكبرة حسب تكبيرها إلى صنفين:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 مكبرة ذات تكبير ضعيف
تتميز عدستها بقطر كبير، للحصول على صورة واضحة توضع العين بعيدا عن المكبرة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3 مكبرة ذات تكبير قوي
تتميز عدستها بقطر صغير، وللحصول على صورة واضحة توضع العين قرب المكبرة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الإنشاء الهندسي للصورة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Opt01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 الصورة A'B' المحصل عليها وهمية ومعتدلة ومكبرة
2- العين l'oeil
أ-وصف العين
تتركب العين من كرة مقورة ممتلئة بمادة هلامية تسمى بالرطوبة الزجاجية، ومن:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالقرنية
عنصر التركيز الرئيسي للعين، تقوم بدور نافذة العين فحين يدخل الضوء للعين ينكسر بواسطة القرنية.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالقزحية
الجزء الملون المرئي للعين الذي يوسع ويقلص الفتحة المركزية للعين.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالبؤبؤ
الفتحة المركزية التي تسمح للضوء بالمرور داخل العين.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالعدسة
قرص مرن بلوري شفاف، محدب الوجهين يفيد في التركيز، كلما تقدمنا في العمر تقل مرونة العدسة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulالشبكية
تتكون الشبكية من ملايين الخلايا الحساسة للضوء، و هي تعمل على ترجمة الضوء الساقط على العين إلى سيالات عصبية، تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Oiel1
ب- تكون الصورة
تعطي العين السليمة صورة حقيقية ومقلوبة وواضحة على الشبكية للأشياء المضاءة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Fonctionnementoeil
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckملحوظة
تعتبر العين نظاما بصريا فريدا في تركيبه ودقة أدائه
ج- عيوب العين
يعتبر الحسر و طول البصر أكثر عيوب العين انتشارا:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball1 الحسر Myopie
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة، نقول إن العين الحسيرة أكثر تجميعا للأشعة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f إن المصاب بقصر البصر غير قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Myopie
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball1 طول البصر Hypermétropie
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f يحدث عندما يكون محور العين الأمامي الخلفي أقصر من الطبيعي وتتكون الصورة خلف الشبكية وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f نقول إن عين طويل البصر أقل تجميعا للأشعة.



جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Hypermetropie
د-كيفية تصحيح عيوب العين
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulيصحح الحسر باستعمال عدسات مفرقة لأن العين أكثر تجميعا للأشعة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Myopiecorr
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulيصحح طول البصر باستعمال عدسات مجمعة لأن العين أقل تجميعا للأشعة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Hypermetropiecorr
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckملحوظة
يتم قياس قوة العدسة المناسبة للشخص باستعمال عدسات معيارية
2- المجهر le microscope
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck وصف المجهر
المجهر جهاز بصري يستعمل لرؤية الأشياء الدقيقة جدا ويتكون من نظامين بصريين مجمعيين لهما محور واحد:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3النظام الشيئي: l'Objectif نظام مجمع جدا، مسافته البؤرية صغيرة جدا، يعطي صورة حقيقية مقلوبة ومكبرة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3النظام العيني: l'Oculaire نظام له وظيفة العدسة المكبرة ويوجه نحو عين الملاحظ، و يعطي صورة وهمية معتدلة و كبيرةة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Microphoto1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الإنشاء الهندسي للصورة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Opt02
تعطي العدسة (L1) للنظام الشيئي الصورة A'B' للشيء AB وهذه الصورة حقيقية، مكبرة ومقلوبة.
تعطي العدسة (L2) للنظام العيني الصورة A"B" للشيء A'B' وهذه الصورة وهمية، مكبرة ومعتدلة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f ملحوظة
تعتبر A"B" صورة الشيء AB باستعمال المجهر وهي صورة وهمية، مكبرة ومقلوبة.


الأستاذ: عبدالله التويجر

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
الحركة
Le mouvement


1- وصف الحركة
أ- نشاط 1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Pcdynamic1
مر أحمد سائقا سيارته بجانب صديقه مراد ففكر هدا الأخير بملأ الجدول التالي:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 10954961
ب- ملاحظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune أحمد و السيارة يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة سكون( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune أحمد و عماد يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة حركة( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune عماد و السيارة يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة حركة( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune أحمد في حالة سكون بالنسبة للجسم الرجعي السيارة، لكنه في حالة حركة بالنسبة للجسم المرجعي
الأرض.
ج- استنتاج
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulإن مفهومي السكون والحركة نسبيان بحيث يتعلقان بالجسم المرجعي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulإذا كان جسم يغير موضعه بالنسبة للجسم المرجعي نقول: إنه في حركة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atabbulمسار نقطة متحركة هو الخط المستمر المتكون من مجموعة المواضع التي تحتلها هذه النقطة أثناء حركتها.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3ملحوظة
في العلوم الفيزيائية، نلجأ عند دراسة حركة إلى اعتبار معلم مرتبط بالجسم المرجعي الذي ينتمي حتما الى
الكون المادي( الأرض - المختبر- قاعة الدرس .... ) و نستعمل أساليب مختلفة لتجسيد مسار جسم أثناء
حركته كالخيال و التصوير المتتالي.
يتعلق شكل مسار نقطة متحركة حسب الملاحظ. يمكن أن يكون:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre خطا مستقيما: مسار مستقيمي.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre خطا دائريا: مسار دائري.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre خطا منحنيا: مسار منحني.
2- نوعا الحركة
نميز بين نوعين من الحركة:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckحركة الإزاحة Mouvement de translation
أ- نشاط2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي MEC01
ب- ملاحضة
خلال حركة الإزاحة للعربة تبقى القطعة [AB] التي تصل النقطتين A و B من الجسم موازية لحالتها الأولى طيلة مدة الانتقال.
ج- استنتاج
حركة ازاحة تكون فيها:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre جميع نقط الجسم في حركة و تقطع المسافة نفسها خلال مدة معينة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre جميع القطع المستقيمية المنتمية للجسم المتحرك تحتفظ بالإتجاه نفسه خلال الحركة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre مسار نقط الجسم متوازية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckحركة الدوران Mouvement de rotation
أ- نشاط 3
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي MEC02
ب- ملاحظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre النقطتان A و B تدوران في مسارات دائرية لها نفس المركز O .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre نقط الجسم المنتمية لمحور الدوران ثابتة.
ج- استنتاج
حركة دوران تكون فيها جميع نقط الجسم في حركة و فق مسارات دائرية لها المركز نفسه
ما عدا نقط الجسم المنتمية لمحور الدوران.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3ملحوظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball03f مسارات نقط عجلة دراجة ممثلة في الشكل جانبه.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Mec3

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
السرعة
La vitesse
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 075
1- السرعة المتوسطة La vitesse moyenne
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball تعبر السرعة عن حركة جسم بالنسبة لموضع معين.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball نعبر عن السرعة المتوسطة بالحرف V و نعبر عنها بخارج المسافة المقطوعة d على المدة المستغرقة t :
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Formvits
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3ملحوظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الوحدة العالمية المتداولة هي: Km/h أو Km.h-1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_muneالسرعة اللحظية هي سرعة المتحرك عند لحظة معينة
2- طبيعة الحركة Nature du mouvement
نميز بين نوعين من طبيعة الحركة:
2-1 )الحركة المنتظمة mouvement uniforme
أ- نشاط1
نسجل حركة نقطة من جسم صلب في إزاحة علما أن المدة الزمنية الفاصلة بين نقطتين متتاليتين متساوية.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Vitesseanim2
ب- ملاحضة و استنتاج
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre المسافة الفاصلة بين تقطتين متتاليتين متساوية
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre بما أن المسافة و المدة ثابتتين بين نقطتين متتاليتين فإن السرعة ثابتة
ج- خلاصة
تعتبر الحركة منتظمة إدا كانت المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها متساوية
و السرعة ثابتة أثناء الحركة.
2-2) الحركة المتغيرة Mouvement varié
أ- نشاط 2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Vitesseanim
نقوم بتسجيل نقط لجسم صلب وهو يسقط حرا في الأرض (ش1) و نسجل أيضا نقط نفس الجسم
و هو يصعد إلى الأعلى بسرعة بدائة(ش2) و دلك خلال مدد زمنية متساوية تفصل بين نقطتين متتاليتين.
ب- ملاحظة و استنتاج
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre في الشكل1 و 2 المسافة الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين غير متساوية .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre في الشكل 1 تكبر المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين و منه فالحركة تتسارع.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre في الشكل 2 تنقص المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين و منه فالحركة تتباطىء.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre بما أن المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين غير متساويتين فإن السرعة غير ثابتة
ج- خلاصة
تعتبر حركة جسم متغيرة إدا كانت المسافات المقطوعة ،خلال نفس المدة الزمنية مختلفة و هي
نوعان:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckحركة متسارعة mouvement accéléré تزداد فيها المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها،و تزداد
السرعة أثناء الحركة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckحركة متباطئة mouvement retardé تتناقص فيها المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها،و تتناقص
السرعة اثناء الحركة.


descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
التأثيرات الميكانيكية - القوى
Les actions mécaniques - Les forces
1- التأثيرات الميكانيكية
أ- نشاط 1
يتحرك الزورق الشراعي بفعل الرياح يضرب اللاعب الكرة بالقدم يقفز الرياضي بالزانة لاجتيازه العارضة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Flamecani2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Forcec1 جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Forcec3











ب- ملاحظة و إستنتاج
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck يمكن لتأثير ميكانيكي مطبق على جسم أن:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_redaيحرك الجسم.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_reda يغير حركة الجسم.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_reda يشوه الجسم.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck نسمي الجسم الذي يطبق التأثير الميكانيكي بالمؤثر، و الجسم الذي يطبق عليه هدا التأثير
بالمؤثر عليه.
ج- خلاصة
يؤدي التأثير الميكانيكي المطبق من طرف الجسم المؤثر على الجسم المؤثر عليه إلى:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_reda تحريك الجسم
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_reda تغيير حركة الجسم
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Anicross01_reda تشويه الجسم

2- أصناف التأثيرات الميكانيكية
2-1) تأثير تماس action de contact
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 يعتبر تأتير تماس إدا تم تماس بين الجسم المؤثر و الجسم المؤثر عليه.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 إدا تم التماس بين الجسم المؤثر و المؤثر عليه في مساحة صغيرة(نقطة)
يسمى التأثير الميكانيكي تأثيرا مموضعا.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 إدا تم التماس بين الجسم المؤثر و المؤثر عليه في نقط متعددة(مساحة كبيرة)
يسمى التأثير الميكانيكي تأثيرا موزعا.
تطبيق:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي FORE02
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي FORE03 تأثير تماس بين الخيط و الجسم Sفي نقطة تأثير موزع بين الشراع و الرياح في مساحة
2-2) تأثير عن بعد action à distance
يعتبر تأثير عن بعد إدا لم يتم التماس بين الجسم المؤثر و الجسم المؤثر عليه.
تطبيق:
التأثير بين الجسم S و المغنطيس
هو تأثير عن بعد
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Flamecani1

ملحوظةجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3
التأثيرات عن بعد هي تأثيرات موزعة.
توجد ثلات أنواع من تأتيراث عن بعد: تأثيرات مغناطيسية-تأثيرات كهربائية-تأثيرات الثقالة(وزن الجسم)

3- مفهوم القوة
3-1) مميزات القوة

نقرن كل تأثير ميكانيكي بمقدار فيزيائي يسمى القوة، لها المميزات التالية:
نقطة التأثير: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckإذا كان التأثير بالتماس مموضع، فإن نقطة تأثيرها هي النقطة التي تطبق فيها القوة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckإذا كان التأثير بالتماس موزع، فإن نقطة تأثيرها هي المركز الهندسي لمساحة تماس
بين الجسم المؤثر والجسم المؤثرة عليه.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheckإذا كان التأثير عن بعد، فإن نقطة تأثيرها هي مركز ثقل الجسم الخاضع للتأثير.
خط التأثير : هو المستقيم الذي يمر من نقطة التأثير و يتطابق مع اتجاه مفعول القوة.
المنحى : هو منحى الحركة التي يسببها التأثير أو التي يحاول إحداثها.
الشدة : مقدار قابل للقياس، تقاس بواسطة جهاز الدينامومتر وحدتها الأساسية هي النيوتن Newton ونرمز لها بالحرف N.
ملحوظةجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball3
نرمز للقوة بحرف لاتيني فوقه سهم مثل F و لشدته بنفس الحرف بدون سهم F
3-2) تمثيل القوة
تكثل القوة بسهم حيث :
أصله نقطة التأثير.
اتجاهه خط التأثير.
منحاه هو منحى القوة.
طوله يتناسب اطرادا مع الشدة.

3-3) جرد التأثيرات الميكانيكية

لجرد هده التأثيرات يجب تتبع الخطوات التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck تحديد المجموعة المدروسة
المجموعة المدروسة هي ذلك الجسم أو الأجسام التي يتم دراسة التأثيراتالمطبقة عليها.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck جرد التأثيرات الميكانيكية
جرد التأثيرات الميكانيكية هو البحث عن جميع القوى المطبقة على المجموعة المدروسة وذلك بإحصاء تأثيرات التماس والتأثيرات عن بعد
تطبيق:
يوجد جسم S معلق بواسطة دينامومتر يشير إلى الشدة 2N
1- حدد المجموعة المدروسة
2- أجرد القوى المطبقة على المجموعة المدروسة
3- حدد مميزات هده التاثيرات المطبقة على المجموعة المدروسة
4- متل هده القوى بسلم 1cm لكل 1N
4- توازن جسم صلب تحث تأثير قوتين
أ- نشاط
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي FORE5
ب- ملاحظة
الجسم S في توازن تحث تأتير قوتين:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Forcevec1
تأثير الدينامومتر D1 على الجسم S
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Forcevec2
تأثير الدينامومتر D2 على الجسم S
ج- استنتاج
للقوتين F1 و F2 الخصائص التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune نفس خط التأثير.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune نفس الشدة F1=F2 .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune منحيان متعاكسان F1= - F2.


descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
الوزن و التأثيرات المتبادلة
Le poids et les interactionsجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Newton

1- مميزات وزن جسم
تطبق الأرض قوة جدب نحو مركزها على كل الجسام المحيطة بها، وتسمى هده القوة بوزن الجسم
وهو مقدار غير تابت يتعلق بالمكان و الارتفاع، يرمز له ب : p له المميزات التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball نقطة التأثير: هي مركز ثقل الجسم و يرمز لها بالحرف (G ).
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إدا كان الجسم متجانس فأن مركز ثقله G ينطبق مع مركزه الهندسي(مركز تماثله C )
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Cubinter
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune إدا كان الجسم غير متجانس فان مركز ثقله G لا ينطبق مع مركز C تماثله.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Flainter01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball خط التأثير: هو المستقيم الراسي المار من مركز الثقل (G ).
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball المنحى: من الأسفل نحو الأعلى.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ball الشدة: يتم قياسها بواسطة جهاز الدينامومتر وحدتها النيوتن (N ).
2- العلاقة بين الوزن و الكتلة
أ- نشاط1
نقوم بقياس شدة وزن كتل مختلفة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circle03_blue جدول النتائج:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 75052609


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Cubinter01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Reinter01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre حيث g تمثل شدة مجال الثقالة لهدا المكان.
ج- خلاصة
تتناسب شدة وزن جسم p مع كتلته m و تربطهم العلاقة التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي FORE23
ملحوظة: شدة مجال الثقالة تتعلق بالمكان و الارتفاع.
* العالم nwoton هو الذي اكتشف الجاذبية و الظاهر في الصورة العليا.
3 -مبدأ التأثيرات المتبادلة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي FORE11
أ- نشاط 2
ب- ملاحظة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre كل دينامومتر يشير الى نفس الشدة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre كل دينامومتر يطبق قوة على الأخر
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre للقوتين نفس الاتجاه و منه نقول ا، لهما نفس خط التأثير.
ج- خلاصة
عندما يطبق الجسم A قوة على الجسم B ، فان الجسم B يطبق قوة كدلك على الجسم A
بحيث لهدين القوتين المميزات التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre للقوتين نفس الشدة FA/B=FB/A
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre للقوتين نفس خط التاتير.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Wqre للقوتين منحيان متعاكسان.
ملحوظة:
ظاهرتي المد و الجزر التي تقع في البحر تحدث بفعل التأثير البيني بين الأرض و القمر




الأستاذ: عبدالله التويجر


__________________

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
الذرات و الأيونات
Les atomes et les ions

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atombgwht
1- تاريخ الذرة Histoire de l'atome
في القرن الرابع قبل الميلاد ظهر الفيلسوف اليوناني سقراط ( أنظر الصورة ) بوضع أول نظرية حول المادة و قال أن المادة تتكون من جزء صغير جدا لا يمكن تقسيمه إلى جزئين و لا يرى بالعين المجردة، و عبر كل هده السنين أعط العديد من العلماء و الفلاسفة نظريات حول الذرة إلى أن جاء العالم Rutherford سنة 1909 فشبه بنية الذرة بالمجموعة الشمسية فتعمق في بنيتها الداخلية (مكوناتها)
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Demo

2 - بنية الذرة Structure de l'atome
جميع المواد التي تحيط بنا سوا الحية أو الجامدة منها تتكون من جزيء صغير
يسمى الذرة .
مكونات الدرة
تتكون الذرة من نواة محاطة بسحابة الكترونية تسمى بالإلكترونات .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune النواة noyau تحمل شحنة كهربائية موجبة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune الإلكترونات électrons جميعها متشابهة و تحمل شحنة كهربائية سالبة تسمى بالشحنة الإبتدائية.

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atomic
(اضغط هنا لترى التجربة1).
(اضغط هنا لترى التجربة2)(نموذج درة الكربون).

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Atome0
شحنة الدرة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ballيعادل عدد الشحنات الكهربائية الموجبة التي تحملها نواة الدرة عدد الشحنات السالبة أي
عدد الإلكترونات و منه نقول أن الدرة متعادلة كهربائيا.
مثال: شحنة نواة درة الألومنيوم Al )Z=13) هي 13e+ و شحنة الكتروناتها هي 13e-
أما شحنة الدرة فهي : -13e - 13e-=0
بصفة عامة شحنة النواة هي: Ze+
شحنة الإلكترونات هي : Ze-
الشحنة الإبتدائية هي : )e=1,602.10-19
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 يميز عدد الشحنات الموجبة نواة الذرة و نرمز له بالحرفZ و يسمى العدد الدري
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 نواة درة X كيف ما كانت تكتب بدلالة A ( كتلة النواة الذرية) و Z ( العدد الدري).
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Symbole
مثال: Le sodium : 1123Na , Ière colonne du tableau périodique.
L'oxygène : 816O , VIème colonne du tableau périodique.
كتلة الدرة تتركز في النواة لأن كتلة الكتروناتها مهملة أمام نواتها.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 61024871
3 - الأيونات Les ions
أ- نشاط1
عندما تفقد ذرة الصديوم ( Na ( Z=11 إلكترونا تصبح أيون موجب.
Na —> Na+ + e
عندما تكتسب ذرة الكلور ( CL ( Z=17 إلكترونا تصبح أيون سالب.
CL + e —> CL-1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Ionscoul
(اضغط هنا لترى التجربة).
ب- خلاصة
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 تصبح الذرةأيونا عندما تفقد أو تكتسب إلكترونا أو أكتر
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 تصير الذرات التي فقدت إلكترونا أو أكتر أيونات موجبة تسمى الكاتيونات
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 تصير الذرات التي اكتسبت إلكترونا أو أكتر أيونات سالبة تسمى االأنيونات
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 يرمز للأيون الحادي الدرة بنفس رمز الدرة التي ينتج عنها، مضافا إليه عدد من إشارات (-) و (+)
يمثل عدد الالكترونات المفقودة أو المكتسبة و تكتب هده الاشارات أعلى و يمين الرمز.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 توجد ايونات متعددة الذرات وهي مكونة من مجموعة درات.

مثال لبعض الأيونات

  • HO- : ion hydroxyde أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • NO3- : ion nitrate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • SO42 - : ion sulfate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • CO32 - : ion carbonate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • PO43 - : ion phosphate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • NH4+ : ion ammonium أيون أحادي الذرات متعدد الدرات (كاتيون)
  • Na+ : ion sodium أيون أحادي الدرة موجب (كاتيون)
  • H+ : ion hydronium أيون احادي الدرة موجب (أنيون)
  • Cl- : ion chlore أيون احادي الدرة سالب (أنيون)
تبين الوتيقة التالية تركيبة الماء المعدني من الأيونات
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Eaumine

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
طبيعة التيار الكهربائي في الفلزات و المحاليل النائية
Nature du courant électrique dans les
métaux et les solutions aqueuses


1- طبيعة التيار الكهربائي في الفلزات
نقوم بربط أجسام مختلفة بين النقطتين A و B تم نعاين شد التيار الكهربائي المار في الدارة ويوضح الجدول أسفله نتائج التجربة


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Circert


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 85637638



جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck يتكون فلز النحاس من درات النحاس موزعة بانتظام وفق تنضيد منظم( مكعب بلوري) .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck تحتوي درات النحاس على الكترونات غير مرتبطة كثيرا بالنواة ، و التي يمكن لها أن تغادر الدرة، و تتحرك بصفة عشوائية و تسمى الالكتونات الحرة.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الزجاج و الخشب مواد عازلة للتيار الكهربائي لكونها لاتحتوي على الكترونات حرة ، فنجد الكتروناتها جد مرتبطة بالنواة النحاس أكتر توصيلا من الألومنيوم.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الفلزات أجسام موصلة للتيار الكهربائي بشكل جيد، و يعود سبب دلك إلى وجود الكترونات حرة يختلف عددها من فلز الى أخر، و تتحرك من القطب السالب نحو القطب الموجب أي عكس منحى التيار الكهربائي.


2 - طبيعة التيار الكهربائي في المحاليل المائية.

تعريف المحلول المائي
:

المحلول المائي خليط متجانس نحصل عليه بإذابة جسم صلب أو غازي في الماء

مثال
:
عند إذابة الملح في الماء فإن جريئة الملح ( كلورور الصديوم NaCl ) الموجودة في بلور الملح تتكسر

رابطته لتتحول إلى أيونات . إضغط هنا لترى التجربة


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Phnacl


أ- نشاط 2


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Manicromat


ب- ملاحظة و استنتاج

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17 اللون الأزرق يتحرك جهة الإلكترود المرتبط بالقطب السالب( الكاتود) بما أن أيوونات النحاس Cu 2+ هي المسؤولة عن هدا اللون في محلول كبريتات النحاس نقول أن أيونات النحاس ( كاتيونات) تتجه نحو الكاتود.


جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Bullet_17
اللون البنفسجي يتحرك جهة الإلكترود المرتبط بالقطب الموجب( الأنود) بما أن أيوونات البرمنغنات MnO4- هي
المسؤولة عن هدا اللون في محلول برمنغنات البوتاسيوم نقول أن أيونات البرمنغنات ( أنيونات) تتجه نحو الأنود.

خلاصة
ينتج عن مرور التيار الكهربائي في المحاليل المائية الى انتقال الأيونات حيث تنتقل الأنيونات جهة الأنود و
الكاتيونات جهة الكاتود.


3 - موصلية الماء الخالص للتيار الكهربائي.

أ- نشاط 2



جميع دروس السنة الثالثة اعدادي CIR011

ب- ملاحظة و استنتاج

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune اللون الخالص موصل رديء للتيار الكهربائي لكونه يحتوي على جزيئات الماء H2O و عدد قليل جدا من أيونات الهيدرونيوم OH- والهيدروكسيد H3O+ الناتجان عن تفكك جزيئات الماء بسسب الإصطدامات ببعضهاالبعض
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune عند ارتفاع درجة حرارة الماء الخالص ترتفع موصليته للتيار.

خلاصة

الماء الخالص سائل يحتوي على عدد قليل جدا من الأيونات و عدد كتير من الجزيئئات لدى فهو موصل رديء للتيار الكهربائي.





الأستاذ: عبدالله التويجر

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
أكسدة الفلزات
Oxydation des métaux
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Avatar
1- أكسدة بعض الفلزات في الهواء
1 -1 ) أكسدة الحديد في الهواء.
أ- نشاط 1

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune تكون الصدأ على المسمار الحديدي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Combfeair01
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune تكون الصدأ على المسمار الحديدي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Comfeaireau
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune تكون الصدأ بكثرة على المسمار الحديدي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Combfeair06

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck يتكون الصدأ نتيجة تفاعل الحديد مع غاز ثنائي الأوكسجين بوجود الماء, وهو تفاعل بطيء تزداد سرعته
بوجود الماء المالح ودلك وفق المعادلة الكيميائية التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Equaoxred1
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الصدأ مادة مسامية بنية اللون ( منفدة للهواء) صيغتها الكيميائية Fe2O3 و تسمى أوكسيد الحديد III .
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.greencheck الصدأ يجعل الهواء يتسرب الى الداخل مما يساهم في التفاعل داخل الحديد فيؤدي به إلى التأكل
1 -2 ) أكسدة الألومنيوم في الهواء.
أ- نشاط 2

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Point_mune عند تعريض قطعة الألومنيوم الى الهواء نلاحظ تكون طبقة على سطحه تسمى الألومين أو أوكسيد الألومنيوم.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Combalair
ب- ملاحظة و استنتاج
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck يتكون الألومين نتيجة تفاعل الألومنيوم مع تنائي الوكسجين، و هو تفاعل بطيء يحدثت وفق المعادلة الكيميائية التالية:
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي Equaoxred2
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 206.redcheck الألومين مادة غير مسامية صيغته الكيميائية Al2O3 و يعتبر حاجز وقائي من تأكل الألومنيوم لأنه يمنع تسرب تنائي الأوكسجين إلى الداخل.
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي T-03-2خلاصة
تفاعل الفلزات مع تنائي الأوكسجين الموجود في الهواء هي تفاعلات أكسدة بطيئة . أكسدة الحديد تجعله يتآكل شيئا فشيئا أما ناتج أكسدة الألومنيوم فتحميه من التآكل.
2 - احتراق بعض الفلزات في الهواء
أ- نشاط 3
الملاحظات احتراق الفلز احتراق مسحوق الفلز

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 59920149
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 80615590
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي 25716529

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي T-03-2خلاصة
احتراق الفلزات في الهواء تفاعلات كيميائية، بين الفلز و تنائي الأوكسجين و تسمى هده التفاعلات تفاعلات أكسدة ينتج عنها أكاسيد الفلزات مكونة من درات الفلزات و درات الأوكسجين.



الدرس من اعداد الأستاذ: عبدالله التويجر

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
merci abdellah

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
Merci Prof ..
C'est Génial ^^

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
merci je vais etre tres interessante à ces sujets l'année prochainne est je vous remerci prof une 2 fois

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
chokran

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
شكرااااااااااااااااااااجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Lineblu

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
merci prf

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
merci

descriptionجميع دروس السنة الثالثة اعدادي Emptyرد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

more_horiz
ننتظر الجديد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد