مجال القراءة :

- مجال النص : مجال ثقافي
- الفقرة المناسبة : الفقرة الثالثة .
- شرح : شغفي : حبي / تزخر : تمتلئ
- الشيء الذي جعل الكاتبة ، حسب النص ، تتحول إلى قصة وروائية هو قراءتها لنتاج لكاتبات عربيات وأجنبيات وإصابتها بالغيرة المشروعة .
- العبارتان الدالتان على الشغف بالمدرسة : كانت المدرسة هي الجنة التي رأفت بتلك الطفلة المحرومة / أترك المدرسة رغم تفوقي
- العبارتان الدلتان على مشاعر الأسى والحرمان :الطفلة المحرومة من حنان الأبوين / أصدر أمره القاسي بأن أترك المدرسة

- المكانين هما :المدرسة / المكتبة .

- الحق الذي حرمت منه : حق التمدرس العبارة التي تدل عليه : أصدر أمره القاسي بأن أترك المدرسة .
- التركيب : دخلت الكاتبة المرحلة الإبتدائية كباقي الأطفال ، وكانت تحب الدراسة حبا جما ، وشقت طريقها نحو المرحلة الإعدادية لكنها حرمت من إكمال دراستها بقرار من والدها لتلجأ للتعليم الذاتي ، وبالنسبة لي فقرار الأب خاطئ حيث حرمها من حق دستوري وكأنه حرمها الإنسانية .

مجال الدرس اللغوي :
- الشكل : الطِّفْلَةَ / أَسَاطِيرِ / المَكْتَبَةُ / أََجَانِبَ
- إسلوب إستفهام : ما تفعل طفلة في مثل سني لم تتجاوز بعد المرحلة الثانوية ؟ أسلوب تعجب : ما أحوجنا إلى الجمع بين متابعة الدراسة والتعليم الذاتي !
- جَاءَ يَزيدُ . ( جملة تشتمل على العلمية وزن الفعل )
- إسم التفضيل : أكثر تحمسا / طريقة الصياغة : غير مباشرة / سبب الصياغة : لأنه غير ثلاثي .- إعراب : الجنة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره . / متعلما : مندة نكرة غير مقصودة منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره .