النص:
قبلَ أن يدخلَ التلفزيونُ البيوتَ و يحتلَّ مكانا مفضلا في أحسنِ غرفةٍ كنْتَ ترى أفرادَ الأسرةِ الواحدةِ قد الْتَفُّوا حولَ بعضِهم لقضاءِ أوقاتِ الفراغِ..يستمعون إلى الأبِ أو الأم أو الجدةِ الذين يتحدثون في أمورِ الحياةِ
و المجتمعِ..فخلقَ هذا نوعا من التفاهمِ بين أفرادِ الأسرةِ الصغيرةِ..و انتقلت أفكار الكبارِ إلى الصغارِ..و حين ظهر التلفزيونُ ألْغى الدورَ الطبيعيَّ للآباءِ..{.و أصبحَ الطفلُ مهتما ببرامجِهِ المتنوعةِ...مُتَشَوِّقا للحظاتٍ جميلةٍ يقضــيها مُتَحَجِّرا أمامَهُ..صامــتا، خائفا، رافضا تلبيةَ طلباتِ الأمِّ حتى ينــتهيَ مسلسلُهُ المحبوبُ...و هذا يُبْعِدُه كذلك عن المتابعة الجيدةِ لدراســتِهِ...و يقَـلِّــلُ من انْدِماجِه في المحيــــــط العائلي و الاجتماعي و التفاهم مع الآخرين...{.فيا سلمى ا تركي التلفزيون قليلا و ادعي صديقاتك للعب الجماعي أو مراجعة ما صعُب من الدروس}...
ع اش يناير 2010
الفهم:
1 – اقترح عنوانا مناسبا ِلمضمونِ النص: .................................................. ............. 1ن
2 – أ- ضع خطا تحتَ المرادفِ المناسبِ: ألغى = أظهر- أزال- حرك ***61478; ب- التفوا= تزينوا - تحلقوا- ربطوا 1ن
3 – اشرح بالضد- تلبية =/=...................يقلل=/=.................. 1ن
4 – ما هو جمع اللحظات ***61473;.........................ما هوَ مُفرد أمور ***61473;..................... 1ن
5- لماذا يرفض الطفل تنفيذ ما تطلبه الأم؟............................................. ..................... 1ن
6 – اذكر بعض أضرار التلفزيون على الطفل؟............................................ ................. 1 ن
.............
7- ما هي النصيحة الموجهة لسلمى؟............................................ ............................... 1 ن
.............
التطبيق: 1 – اشكل ما وضع بين قوسين. 2ن
2 – املء فراغ الترسيمة الآتية من النص.
سبب بناء الأمر على حذف النون فعل أمر مبني على حذف النون فعل ماض مبني على الفتح
1.5 .................... .................... .....................
فعل ماض مبني على السكون سبب بنائه على الضم فعل ماض مبني على الضم
1.5 .................... .................... ....................
علامة بنائها نوعها ألفاظ مبنية
2 ....................
.................... .....................
.................... الذين
سلمى
3 – املء الفراغ بما هو مناسب للتركيب؟
- يا محمد ابتعد عن التلفزيون و ابن مستقبلك بالدراسة ***61663; يا سلمى............... عن التلفزيون.و................. مستقبلك بالدراسة 1 ن
- . 4- اعرب الكلمتين التين وُضِعَ تحتهما خط في النص:
- انتقلت: .................................................. ..... .................................................. ..... 0.5
- أفكار: .................................................. ..... .................................................. ..... 0.5
-الإنشاء: 4 ن
يحتفل العالم بقدوم عام جديد ،فَتُقامُ الأفراحُ والحفلاتُ في كثيرٍِِ منْ بُلدان العالم...وكثيرٌ منَ المغاربةِ يظهرون
فرَحَهم بهذا العامِ الجديدِ بأشكال مختلفةٍ.. انقل بعض السِّلْبيات التي لاحظتها في احتفالات المغاربة بالعامٍ الجديدِ.
ملاحظة:اكتب موضوعَك على ظهر الورقة
قبلَ أن يدخلَ التلفزيونُ البيوتَ و يحتلَّ مكانا مفضلا في أحسنِ غرفةٍ كنْتَ ترى أفرادَ الأسرةِ الواحدةِ قد الْتَفُّوا حولَ بعضِهم لقضاءِ أوقاتِ الفراغِ..يستمعون إلى الأبِ أو الأم أو الجدةِ الذين يتحدثون في أمورِ الحياةِ
و المجتمعِ..فخلقَ هذا نوعا من التفاهمِ بين أفرادِ الأسرةِ الصغيرةِ..و انتقلت أفكار الكبارِ إلى الصغارِ..و حين ظهر التلفزيونُ ألْغى الدورَ الطبيعيَّ للآباءِ..{.و أصبحَ الطفلُ مهتما ببرامجِهِ المتنوعةِ...مُتَشَوِّقا للحظاتٍ جميلةٍ يقضــيها مُتَحَجِّرا أمامَهُ..صامــتا، خائفا، رافضا تلبيةَ طلباتِ الأمِّ حتى ينــتهيَ مسلسلُهُ المحبوبُ...و هذا يُبْعِدُه كذلك عن المتابعة الجيدةِ لدراســتِهِ...و يقَـلِّــلُ من انْدِماجِه في المحيــــــط العائلي و الاجتماعي و التفاهم مع الآخرين...{.فيا سلمى ا تركي التلفزيون قليلا و ادعي صديقاتك للعب الجماعي أو مراجعة ما صعُب من الدروس}...
ع اش يناير 2010
الفهم:
1 – اقترح عنوانا مناسبا ِلمضمونِ النص: .................................................. ............. 1ن
2 – أ- ضع خطا تحتَ المرادفِ المناسبِ: ألغى = أظهر- أزال- حرك ***61478; ب- التفوا= تزينوا - تحلقوا- ربطوا 1ن
3 – اشرح بالضد- تلبية =/=...................يقلل=/=.................. 1ن
4 – ما هو جمع اللحظات ***61473;.........................ما هوَ مُفرد أمور ***61473;..................... 1ن
5- لماذا يرفض الطفل تنفيذ ما تطلبه الأم؟............................................. ..................... 1ن
6 – اذكر بعض أضرار التلفزيون على الطفل؟............................................ ................. 1 ن
.............
7- ما هي النصيحة الموجهة لسلمى؟............................................ ............................... 1 ن
.............
التطبيق: 1 – اشكل ما وضع بين قوسين. 2ن
2 – املء فراغ الترسيمة الآتية من النص.
سبب بناء الأمر على حذف النون فعل أمر مبني على حذف النون فعل ماض مبني على الفتح
1.5 .................... .................... .....................
فعل ماض مبني على السكون سبب بنائه على الضم فعل ماض مبني على الضم
1.5 .................... .................... ....................
علامة بنائها نوعها ألفاظ مبنية
2 ....................
.................... .....................
.................... الذين
سلمى
3 – املء الفراغ بما هو مناسب للتركيب؟
- يا محمد ابتعد عن التلفزيون و ابن مستقبلك بالدراسة ***61663; يا سلمى............... عن التلفزيون.و................. مستقبلك بالدراسة 1 ن
- . 4- اعرب الكلمتين التين وُضِعَ تحتهما خط في النص:
- انتقلت: .................................................. ..... .................................................. ..... 0.5
- أفكار: .................................................. ..... .................................................. ..... 0.5
-الإنشاء: 4 ن
يحتفل العالم بقدوم عام جديد ،فَتُقامُ الأفراحُ والحفلاتُ في كثيرٍِِ منْ بُلدان العالم...وكثيرٌ منَ المغاربةِ يظهرون
فرَحَهم بهذا العامِ الجديدِ بأشكال مختلفةٍ.. انقل بعض السِّلْبيات التي لاحظتها في احتفالات المغاربة بالعامٍ الجديدِ.
ملاحظة:اكتب موضوعَك على ظهر الورقة