بسم الله الرحمن الرحيم

بهذه المنهجية حصلت على نقطة 14/20 في مادة الفلسفة فقط عليكم التركيز و بذل قليل من الجهد

منهجية تحليل النص

مقدمة

إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.....
احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على
دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و
تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ………..
الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟


مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ

مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة

مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة

مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية

كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط
في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد
محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس




التحليل

إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة
مفادها أن (
..........................................................................................)فما
هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟


من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )

لقد
وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية
يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................


وبغية
إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و
الروابط المنطقية من أهمها .................و......................


المناقشة

من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)

من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص
نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم
........................................................


ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................

التركيب

من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين
فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان
معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن
..................................


+ طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من
الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و الهوية فالمحور الذي يليه
هوالشخص بوصفه قيمة )