1- الكـرامـة
| |||
كرمت كل الديانات السماوية الإنسان، باعتباره أشرف خلق الله. | |||
- فماذا نعني بالكرامة؟ | |||
- وما مبادئها؟ | |||
- وما هي المظاهر التي تعكس انتهاكها؟ | |||
- وكيف نحمي كرامتنا وكرامة الآخرين؟ | |||
І – مفهوم الكرامـة ومبادئهـا: | |||
1 ـ مفهوم الكرامـة: | |||
الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية | |||
كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم...، والحاجيات | |||
الفكرية كحرية التعبير والتفكير... والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال | |||
كثير من الناس محرومين منها. | |||
2 ـ المبادئ المؤسسة للكرامة: | |||
الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة | |||
بمبادئ حقوقية يتداخل فيها البعد الوطني والإسلامي والكوني: | |||
• فالمغرب يعمل جاهدا من أجل تلبية الحاجيات الأساسية لمواطنيه. | |||
• والإسلام ينص على كرامة بني آدم.. | |||
• فالمغرب يعمل جاهدا من أجل تلبية الحاجيات الأساسية لمواطنيه. | |||
• أما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيجسد أرقى ما وصل إليه | |||
الفكر البشري في منح الإنسان المكانة التي يستحقها. | |||
ІІ – علينا محاربة المظاهر التي تنتهك كرامة الإنسان: | |||
1 ـ تتعدد مظاهر انتهاك كرامة الإنسان: | |||
تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاء والتهميش | |||
والتعسف ويخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأنواع، كما تبقى مختلف أصناف الإهانة والحرمان | |||
تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاع العالم. | |||
2 ـ علينا مواجهة انتهاك كرامة الإنسان بمختلف الوسائل: | |||
على الإنسان أن يعمل على مواجهة كل السلوكات التي تمس بكرامة الأفراد والجماعات | |||
وتوعية الناس بحقوقهم كما يجب عليه أن يساند المنظمات الحقوقية التي تتعقب وتفضح مرتكبي | |||
هذه الخروقات. | |||
خاتمـة: | |||
تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب علينا | |||
صونها وفضح كل من يساهم في المساس بقدسيتها. | |||
2 - الحـريـة |
| |||
الحرية هي أغلى ما يملك الإنسان، وهي حق غير قابل للتفويت. | |||
إذ لا حياة بدون حرية. | |||
- فما هي الحرية؟ | |||
- وما هي مبادئها؟ | |||
- وكيف ناضلت الإنسانية من أجلها؟ | |||
І – مفهوم الحريـة ومبادئهـا: | |||
1 ـ مفهوم الحريـة: | |||
الحرية إحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحرية | |||
كحقه في الحياة. كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد. | |||
تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار، لهذا فهي تعتبر حق غير قابل | |||
للمساومة أو التفويت. | |||
2 ـ تعتبر الحرية من أهم مبادئ حقوق الإنسان: | |||
تستمد الحرية قيمتها من التراث الإسلامي المؤكد على قدسية الحق في الحرية، كما | |||
أن ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت على شمولية وضرورة احترام هذا الحق. | |||
أما الدستور المغربي فالفصل التاسع منه يصون ممارسة المواطن لحرياته الأساسية. | |||
ІІ – ناضل الإنسان عبر التاريخ من أجل الحرية: | |||
1 ـ الكفاح من أجل الحق في الحرية: | |||
يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور | |||
القديمة إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، مرورا بعصر الأنوار ومختلف | |||
الثورات العالمية، ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات. | |||
2 ـ تتعدد أصناف الحريات والحقوق: | |||
• الحريات الفردية: هي الحقوق المدنية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه | |||
الشخصية الفردية، كحرية التملك، الاعتقاد، حرية التجول وحرية اختيار العمل... | |||
• الحريات الجماعية: تعني أساسا مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها | |||
القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، مثل حرية الرأي، حرية الصحافة | |||
وتأسيس الجمعيات، حرية الانتماء للأحزاب والنقابات... | |||
ІІІ – الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدإ الحرية: | |||
أولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدإ الحرية، حيث خصص | |||
بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدإ المساواة والكرامة، مؤكدا على الحق | |||
في الحياة وحرية السفر والفكر وحرية الرأي والتعبير. | |||
(أنظر النص الصفحة 154) | |||
تطبيقات: | |||
ـ الاشتغال على نص من أدب السجون: | |||
1 - قراءة النص (الصفحة 157). | |||
2 - استخراج أشكال المس بكرامة السجين. | |||
3 - اتخاذ قرار حول إخبار اللجنة بواقع أحوال السجناء. | |||
4 - البرهنة على القرار المتخذ. | |||
خاتمـة: |