منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...


منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...

منتدى الأنوار للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأنوار للتعليمدخول

descriptionدرس 1و2 للاولى اعدادي للتربية لى المواطنة Emptyدرس 1و2 للاولى اعدادي للتربية لى المواطنة

more_horiz
1- الكـرامـة








مقدمـة:

المصطلحات

كرمت كل الديانات السماوية الإنسان، باعتباره أشرف خلق الله.

- فماذا نعني بالكرامة؟

- وما مبادئها؟

- وما هي المظاهر التي تعكس انتهاكها؟

- وكيف نحمي كرامتنا وكرامة الآخرين؟


І – مفهوم الكرامـة ومبادئهـا:

1 ـ مفهوم الكرامـة:

الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية

كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم...، والحاجيات

الفكرية كحرية التعبير والتفكير... والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال

كثير من الناس محرومين منها.

2 ـ المبادئ المؤسسة للكرامة:

الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة

بمبادئ حقوقية يتداخل فيها البعد الوطني والإسلامي والكوني:

• فالمغرب يعمل جاهدا من أجل تلبية الحاجيات الأساسية لمواطنيه.

• والإسلام ينص على كرامة بني آدم..

• فالمغرب يعمل جاهدا من أجل تلبية الحاجيات الأساسية لمواطنيه.

• أما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيجسد أرقى ما وصل إليه

الفكر البشري في منح الإنسان المكانة التي يستحقها.


ІІ – علينا محاربة المظاهر التي تنتهك كرامة الإنسان:

1 ـ تتعدد مظاهر انتهاك كرامة الإنسان:

تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاء والتهميش

والتعسف ويخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأنواع، كما تبقى مختلف أصناف الإهانة والحرمان

تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاع العالم.

2 ـ علينا مواجهة انتهاك كرامة الإنسان بمختلف الوسائل:

على الإنسان أن يعمل على مواجهة كل السلوكات التي تمس بكرامة الأفراد والجماعات

وتوعية الناس بحقوقهم كما يجب عليه أن يساند المنظمات الحقوقية التي تتعقب وتفضح مرتكبي

هذه الخروقات.


خاتمـة:

تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب علينا

صونها وفضح كل من يساهم في المساس بقدسيتها.
2 - الحـريـة









مقدمـة:

المصطلحات

الحرية هي أغلى ما يملك الإنسان، وهي حق غير قابل للتفويت.

إذ لا حياة بدون حرية.

- فما هي الحرية؟

- وما هي مبادئها؟

- وكيف ناضلت الإنسانية من أجلها؟


І – مفهوم الحريـة ومبادئهـا:

1 ـ مفهوم الحريـة:

الحرية إحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحرية

كحقه في الحياة. كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد.

تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار، لهذا فهي تعتبر حق غير قابل

للمساومة أو التفويت.

2 ـ تعتبر الحرية من أهم مبادئ حقوق الإنسان:

تستمد الحرية قيمتها من التراث الإسلامي المؤكد على قدسية الحق في الحرية، كما

أن ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت على شمولية وضرورة احترام هذا الحق.

أما الدستور المغربي فالفصل التاسع منه يصون ممارسة المواطن لحرياته الأساسية.


ІІ – ناضل الإنسان عبر التاريخ من أجل الحرية:

1 ـ الكفاح من أجل الحق في الحرية:

يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور

القديمة إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، مرورا بعصر الأنوار ومختلف

الثورات العالمية، ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات.

2 ـ تتعدد أصناف الحريات والحقوق:

• الحريات الفردية: هي الحقوق المدنية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه

الشخصية الفردية، كحرية التملك، الاعتقاد، حرية التجول وحرية اختيار العمل...

• الحريات الجماعية: تعني أساسا مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها

القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، مثل حرية الرأي، حرية الصحافة

وتأسيس الجمعيات، حرية الانتماء للأحزاب والنقابات...


ІІІ – الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدإ الحرية:

أولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدإ الحرية، حيث خصص

بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدإ المساواة والكرامة، مؤكدا على الحق

في الحياة وحرية السفر والفكر وحرية الرأي والتعبير.

(أنظر النص الصفحة 154)


تطبيقات:

ـ الاشتغال على نص من أدب السجون:

1 - قراءة النص (الصفحة 157).

2 - استخراج أشكال المس بكرامة السجين.

3 - اتخاذ قرار حول إخبار اللجنة بواقع أحوال السجناء.

4 - البرهنة على القرار المتخذ.


خاتمـة:

descriptionدرس 1و2 للاولى اعدادي للتربية لى المواطنة Emptyرد: درس 1و2 للاولى اعدادي للتربية لى المواطنة

more_horiz
شكرآا لقد استفدت  من الدرسين
و
لدي سؤآل : ما هي المراحل التي قطعها الإنسان من أجل الدفاع عن حريته و حرية الأخرين ؟؟
أتمنى الرد ن فضلكم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد