الثانية باك مسلك علوم الحياة والأرض
تقديم
تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛ - تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.
الثانية باك مسلك العلوم الفيزيائية
تقديم
تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛ - تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.
الثانية باك مسلك العلوم الزراعية
تقديم
تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
. تعتمد في هذا الجانب على مجموعة من الأدوات العملية أهمها:
- التقنيات الميدانية، كالملاحظة وإحصاء مجموعة من العينات والأنواع وتوزيعها إلى فئات ومجالات؛
- التقنيات المخبرية وخاصة التجارب التي تقام على الكائنات الحية أو على عينات وعوامل طبيعية أو التحاليل والتجارب الكيميائية والفيزيائية؛ والزيارات المنظمة لمنشآت مدنية واقتصادية كمحطات التصفية والمعالجة (الماء، النفايات..) والمعامل والمخابر والمؤسسات المختصة العمومية منها والخاصة.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- إعطاء المتعلم فكرة عامة وصورة واضحة وشاملة عن البيئة ومكوناتها وعن الأخطار التي تهددها؛
- إسهام المتعلم في التدبير المعقلن للموارد الطبيعية؛
- تمكين المتعلم من اتخاذ مواقف سليمة ومسؤولة اتجاه القضايا البيئية ونشر الوعي البيئي في وسطه ومحيطه المحلي والجهوي والوطني والكوني؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛
- تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.
الثانية باك مسلك العلوم الرياضية (أ و ب)
تقديم
شعبة العلوم الرياضية شعبة أساسية في قطب العلوم. ومن أهداف هذه الشعبة:
- اكتساب المتعلم تكوينا عميقا ومتكاملا في الرياضيات مع دعم تدريس المواد العلمية والإنسانية بشكل يسمح له بإمكانية متابعة دراسته العليا في المعاهد والكليات وفي أغلب الشعب وخاصة التهيئ الجيد لدخول الأقسام التحضيرية التي تمكنه من ولوج مدارس للمهندسين ومدارس التجارة والتسيير العالمية؛
- جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي مع اعتماد الاستدلال الرياضي والتحاور المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق والتجريد وعلى تلقي الخطاب العلمي وفهمه وتبليغه والتواصل به، وميالا إلى التقصي، ومهتما به على أساس الفضول المعرفي والحكم الموضوعي وحب العمل الجماعي. وتمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات استدماج الأبعاد العلمية والتكنولوجية والاجتماعية للظواهر الطبيعية وتفسيرها.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب. - استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها؛ - تطبيق المعارف والمهارات النظرية والتجريبية في مجالات مختلفة؛
- التمكن من متابعة الدراسة في أغلب الميادين العلمية أو التكنولوجية والإسهام فيها إبداعا وابتكارا؛
- التخمين العلمي وصياغة الفرضيات المحتملة لفهم الظواهر انطلاقا من النماذج العلمية والرياضية؛
- استعمال الرياضيات كمادة مجرة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية؛
- توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان؛
- التواصل كتابيا وشفهيا بيسر اعتمادا على البرهنة والاستدلال
الثانية باك مسلك الآداب
تقديم
تهدف هذه الشعبة إلى تنمية قدرات المتعلمين اللغوية والثقافية والإجتماعية والإنسانية كما تهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات تواصلية تمكنهم من استعمال اللغة العربية واللغات الأجنبية الأكثر نفعا وجدوى من حيث العطاء العلمي ويسر التواصل. كما تعد هذه الشعبة المتعلمين لمتابعة الدراسة الجامعية بحيث يستأنسون مبكرا بمختلف التخصصات التي كانوا يلجونها سابقا دون إعداد كاف كشعب القانون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا؛
- القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما في مختلف الوضعيات والمجالات المشار إليها آنفا؛
- تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع؛
- اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدإ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية؛
- القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها وإنتاج خطابات خاصة حولها؛
- القدرة من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له؛
- قادرا على موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية و المجالية والفكرية والقانونية؛
- التمكن من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي؛
- التمكن من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع
الثانية باك مسلك العلوم الانسانية
تقديم
تهدف هذه الشعبة إلى تنمية قدرات المتعلمين اللغوية والثقافية والإجتماعية والإنسانية كما تهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات تواصلية تمكنهم من استعمال اللغة العربية واللغات الأجنبية الأكثر نفعا وجدوى من حيث العطاء العلمي ويسر التواصل. كما تعد هذه الشعبة المتعلمين لمتابعة الدراسة الجامعية بحيث يستأنسون مبكرا بمختلف التخصصات التي كانوا يلجونها سابقا دون إعداد كاف كشعب القانون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا؛
- القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما في مختلف الوضعيات والمجالات المشار إليها آنفا؛
- تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع؛
- اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدإ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية؛
- القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها وإنتاج خطابات خاصة حولها؛
- القدرة من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له؛
- قادرا على موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية و المجالية والفكرية والقانونية؛
- التمكن من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي؛
- التمكن من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع
الثانية باك علوم علوم شرعية
تقديم
تمثل العلوم الشرعية النواة الأساسية في هذه الشعبة، وفي السلك التأهيلي الأصيل، لأنها العلوم التي تعكس هويته المتمثلة في الحفاظ على الكتاب والسنة، وإدراك مقاصد الشريعة وطرق استنباط أحكامها وفي التمكن من القواعد الشرعية واللغوية الضرورية لذلك.
ويلج هذه الشعبة المتعلمون الذين أظهروا استعدادا و رغبة في متابعة الدراسة في مجال العلوم الشرعية خاصة.
وإضافة إلى المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول والتوقيت) يتلقى المتعلمون -بالاهتمام نفسه- تكوينا في مواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، كما يتلقون تكوينا في اللغات والعلوم الإنسانية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والإعلاميات، اعتمادا على المجزوءات نفسها المخصصة لشعبة اللغة العربية.
مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية؛
- القدرة على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهما سليما؛
- الإلمام بالضروري من الأحكام الشرعية ومقاصد الشارع منها؛
- القدرة على استكشاف أنواع المعاملات داخل المجتمع ومعرفة موقف الشرع منها؛
- التمكن من المنهج العلمي في الفهم والاستنباط والتوثيق؛
- اكتساب مهارات التعامل مع كل المسائل المتعلقة بالمواريث؛
- تعرف خصائص الكتابة الأدبية من خلال تعرف خصائصها البنائية وتعرف مقومات الاتجاهات الأدبية والخطابات النقدية؛
- التمكن من نسق اللغة العربية وتوظيف المعارف اللغوية في فهم النص القرآني وإدراك أوجه إعجازه؛
- وكذلك فهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم؛
- القدرة على التواصل مع الآخرين والدفاع عن الرأي الشخصي؛
- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛
- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية في تجلياتها المختلفة (العدل والتسامح والتعاون) وحقوق الإنسان؛
- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف والكفايات المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛
- القدرة على متابعة الدراسات الجامعية خاصة في مجالات الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية أو الاندماج في الحياة العملية